أهمية التغذية للرياضيات

تحتاج الفتيات والشابَّات اللاتي يتدرَّبنَ بقسوةٍ في الألعاب الرياضية إلى التأكد من حصولهن على ما يكفي من السُّعرات الحرارية والعناصر المغذية للحفاظ على صِحتهنَّ وتقديم أفضل أداء في لعبتهنَّ.

يبدو الأمر بسيطًا بما فيه الكفاية. يمكن أن يحرق الجسم الطاقة من خلال الحياة اليومية وممارسة التمارين الرياضية، ويحل الطعام والمشروبات محل تلك الطاقة. عندما تتساوى كمية الطاقة المبذولة في يوم واحد تقريبًا مع الكمية التي يتم استهلاكها، فإنها تسمى توازن الطاقة.

يبدو الأمر بسيطًا، لكن أجسام المراهقين وحياتهم — وخاصة الإناث — غالبًا ما تكون في حالة تغيير سريع لا يمكن التنبؤ به. أضف إلى ذلك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تجعل توازن الطاقة والتغذية الجيدة أمرًا بعيد المنال. ومن ضمنها:

  • زيادة الاحتياجات الغذائية غير المحسوبة. كلما كبرت الفتيات الصغيرات، احتجن إلى مزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على توازن الطاقة لمجرد زيادة كتلة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، إذا مارست الفتيات الرياضة، فقد لا تؤثر الزيادة في كمية التمارين - من الناحية العملية - في جانب التغذية. وكلما طالت فترة تمرين الشباب الرياضيين وزادت قوة تمارينهم، زاد حرق السعرات الحرارية، لكن الرياضيون الشباب دائمًا لا يأكلون أكثر ليعوضوا هذا النشاط الإضافي. نظرًا لأن الأجسام والأنشطة في حالة تغير مستمر، فإن العادات الغذائية التي كانت كافية في السابق لم تعد كذلك الآن.
  • قلة المعرفة أو المعلومات الخطأ عن التغذية. يمكن للمراهقين التفوق في مواد التفاضل والتكامل أو التاريخ أو حتى في الدروس المتعلقة بالمسائل الصحية. ومع ذلك، فإن العديد من المراهقين والشباب يجدون صعوبة في تحصيل المعرفة والعمل بها في ذات الوقت وفق نهج ثابت وعملي للحصول على التغذية المثلى. وقد يفتقر الأهل أيضًا إلى المعرفة المختصة بالتغذية، أو تذهب نصائحهم وخططهم أدراج الرياح. غالبًا ما يكون الرياضيون الشباب أقل قدرة على التفرقة بين المصادر الصحيحة للنصائح الغذائية وبين المعلومات الخاطئة أو المضللة. علاوة على ذلك، قد يتبع المراهقون بنية حسنة الممارسات الغذائية للأصدقاء أو أفراد الأسرة ذوي الوزن الزائد أو غير النشطين، لكن هذه الممارسات لا تلائم فترة المراهقة بطبعيتها النشطة والمتنامية.
  • صعوبة التخطيط للاحتياجات الغذائية. تنتهي التدريبات وتذهب إلى لعبة كرة القدم المسائية وتناول النقانق أو الهود الدوج من هذه العربة الشهيرة على العشاء، أو الأسوأ من ذلك ألا تتناول شيئًا على الإطلاق. كما أن وجبة الغداء المدرسية غير جذابة ولا تُؤكل مطلقًا. إن القدرة على التخطيط للاحتياجات الغذائية في يوم حافل بالصعوبة أمر صعب بالنسبة لأي شخص، وليس من المستغرب أن يعاني المراهقون أيضًا مع هذه العادة المهمة.
  • بعض القيود الغذائية كأن تكون نباتيًا. قد يختار الرياضيون الشباب أن يكونوا نباتيين أو يقللوا من الكربوهيدرات أو يتبعوا قيودًا غذائية أخرى. ومع ذلك، قد لا تكون لديهم خطة لتكوين العناصر الغذائية المفقودة الهامة مثل البروتين والحديد والكالسيوم أو فيتامين B-12. يمكن أن تجعل هذه القيود من الصعب تناول ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد الغذائية الأساسية لا سيما مع زيادة الطلب على الطاقة للمشاركة في الألعاب الرياضية.
  • ضغوط حقيقية أو متصورة عن النحافة. يمكن أن يؤدي التفكير المشوه حول حجم الجسم أو شكله - والدور الذي يؤديه النظام الغذائي والتمارين الرياضية في ذلك - إلى نقص خطير في التغذية. وعلى الرغم من أن اضطرابات الأكل السريرية، مثل فقدان الشهية والشره المرضي هي مشكلات خطيرة في الرياضات النسائية وألعاب القوى، فإن المشكلة الغذائية الأكثر شيوعًا هي استهلاك عدد سعرات حرارية أقل مما يكفي لدعم المستوى الأمثل من الصحة والأداء. قد لا يأكل المراهقون والشباب ما يكفي ببساطة، أو قد تكون لديهم معتقدات أو سلوكيات غذائية أخرى تحد من قدرتهم على تحقيق توازن الطاقة. ومن الأمثلة على ذلك اتباع الفتيات نظامًا غذائيًّا تمويهيًّا نباتيًا أو استخدام حبوب الحمية أو ممارسة التمارين بشكل إلزامي لتحقيق وزن منخفض للغاية.

وتجدُر الإشارة إلى أن عدم كفاية الامتصاص الغذائي وعادات الأكل المضطربة لا تكون دائمًا واضحة. فقد تصيب المراهقين واليافعين من أي وزن أو شكل أو حجم.

المعرفة هي أفضل وسيلة دفاعية.

يعد التعليم من بين أفضل طرق ضمان بقاء الطاقة والتغذية في مستوياتها الصحية. ويمكن للفتيات الاستفادة من المساعدة والمدخلات التي يقدمها لهم أولياء الأمور أو المدربون أو أخصائو التغذية المعتمدين أو أخصائو التغذية الرياضية أو غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية. إلى جانب تعلم أساسيات نظام غذائي صحي وتوازن الطاقة، تحتاج الرياضيات الشابات إلى معرفة هذه الحقائق الأساسية:

  • يعد تناول السعرات الحرارية غير الكافية على فترات طويلة — سواءً كانت ذلك بغرض أم لا — تهديدًا للصحة وللأداء الرياضي الأمثل.
  • فمن المحتمل أن تزداد الاحتياجات الغذائية وتتغير مع نمو حجم الجسم وزيادة النشاط.
  • وفي العموم، تنطوي التغذية الجيدة على التخطيط والجهد.
  • ومن الأفضل التركيز على الأكل الصحي في النظم الغذائية التي تركز على الوزن أو صورة الجسم أو تحسين الأداء على المدى القصير.
28/06/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

The importance of nutrition for female athletes

Girls and young women who train hard at sports need to make sure they're getting enough calories and nutrients to stay healthy and perform at the top of their game.

It seems simple enough. The body burns energy through daily living and exercise, and food and drinks replace that energy. When the amount of energy expended in a day roughly equals the amount taken in, it's called energy balance.

It sounds simple, but the bodies and lives of adolescents — particularly females — are often in a state of rapid and unpredictable change. Add to this a variety of factors that can make energy balance and good nutrition difficult to achieve. These include:

  • Increased nutritional needs that go unaccounted for. As young girls grow, they need more calories to maintain energy balance simply because their body mass is increasing. In addition, if girls play sports, an uptick in the amount of exercise at practice may not be accounted for nutritionally. The longer and harder young athletes exercise, the more calories that are burned, but young athletes don't always eat more to compensate for the added activity. With bodies and activities in constant flux, nutritional habits that were once adequate might no longer be.
  • A lack of knowledge or misinformation on nutrition. Teens can excel at calculus or history — or even health class. Still, many adolescents and young adults struggle to pull knowledge and action together into a consistent, practical approach to optimal nutrition. Parents also can lack specific nutrition knowledge, or their advice and planning goes unheeded. Young athletes often have less ability to separate valid sources of dietary advice from speculative or outright wrong information. Moreover, well-meaning teens might follow the nutritional practices of overweight, inactive friends or family members — but those practices don't work well for a growing, active teen.
  • Difficulty planning ahead for food needs. Practice ends and it's off to the evening football game and a hot dog from the concession stand for dinner, or even worse, nothing at all. School lunch isn't appealing and goes untouched. The ability to plan ahead for nutritional needs in a hectic day is tough for anyone, and not surprisingly, teens also struggle with this important habit.
  • Dietary restrictions, such as being vegetarian. Young athletes might choose to go vegetarian, restrict carbs, or follow other dietary restraints or restrictions. However, they might not have a plan for making up crucial lost nutrients, such as protein, iron, calcium or vitamin B-12. These restrictions can make it difficult to take in enough calories and essential nutrients, especially with the increased energy demands of participating in sports.
  • Perceived or real pressure to be lean or thin. Distorted thinking about body size or image — and how diet and exercise plays into this — can lead to serious nutritional deficits. While clinical eating disorders, such as anorexia and bulimia, are serious issues in female sports and athletics, the most common nutritional issue is consuming too few calories to support optimal health and performance. Adolescents and young people simply might not eat enough, or they might have other dietary beliefs or behaviors that limit their ability to achieve energy balance. Examples include disguising dieting through vegetarianism, using diet pills or exercising compulsively to achieve a very low weight.

Inadequate nutritional intake and disordered eating habits aren't always obvious. They can occur in adolescents and young adults of any weight, shape or size.

Knowledge is the best defense

One of the best ways to make sure energy and nutritional intakes stay at healthy levels is by getting educated. Girls can benefit from help and input from parents, coaches, or a registered dietitian, sports nutritionist or other health care professional. Along with learning the basics of a healthy diet and energy balance, young female athletes need to know these key facts:

  • Prolonged, inadequate calorie intake — whether purposeful or not — is a threat to health and to optimal sports performance.
  • Nutritional needs are likely to increase and change with growth in body size and increased activity.
  • Good nutrition generally involves planning and effort.
  • A focus on healthy eating is preferable to diets that emphasize weight, body image or short-term performance gains.
Nov. 04, 2016 See more In-depth