يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين بعد فترة الحمل على شعوركِ بأحسن حال. يجب مراعة فوائد ممارسة التمارين بعد فترة الحمل، بالإضافة إلى طرق الحفاظ على قوة الحافز.

By Mayo Clinic Staff

تُعد ممارسة الرياضة بعد الحمل من الأشياء المثالية التي يمكنكِ القيام بها من أجلكِ. يمكن اتباع النصائح التالية للبدء بأمان.

التمرين المنتظم بعد الحمل يمكن أن:

  • يعزز التخسيس، وخاصة عند جمعه مع تناول سعرات حرارية أقل
  • تحسين اللياقة الوعائية القلبية
  • تقوية عضلات البطن وشدها
  • تحسين مستوى الطاقة لديك

قد يساعد الحفاظ على النشاط البدني أيضًا على:

  • تخفيف الضغط النفسي
  • تحسين جودة النوم
  • تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

هذا أفضل لكن إدراج النشاط البدني في روتينك اليومي يساعدك في تقديم مثال إيجابي لطفلك الآن وفي السنوات القادمة.

من غير المُرجح أن تؤثر ممارسة التمارين المعتدلة على كمية لبن الثدي أو تركيبته أو نمو طفلك. وتشير بعض الأبحاث إلى أن التمارين عالية الشدة قد تسبب تراكم حمض اللاكتيك في لبن الثدي مما يعطيه مذاقًا لاذعًا وقد لا يفضل الرضيع هذا المذاق؛ إلا أن هذا نادر الحدوث.

أما إذا كانت ممارسة التمارين القوية ضرورية بالنسبة لكِ خلال الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية، فيجب مراعاة إرضاع طفلك قبل ممارسة التمارين، أو يمكنك سحب لبن الثدي والاحتفاظ به قبل ممارسة التمارين وتغذية رضيعكِ به بعد الانتهاء من التمارين الرياضية. أو يمكنك ممارسة التمارين أولًا ثم الاغتسال، واستدرار بضعة ملليلترات من لبن الثدي، وبعد نصف ساعة أو ساعة، ارضعي طفلك من ثديك كالمعتاد.

إذا كنت قد خضعت لحمل أو ولادة مهبلية غير معقدة، فمن الآمن عمومًا أن تبدئي تمرينًا خفيفًا خلال أيام من الولادة، أو بمجرد أن تشعري أنك جاهزة. وإذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية أو ترميم مهبلي واسع النطاق أو ولادة معقدة، فتحدثي مع مزود الرعاية الصحية عن موعد بدء برنامجك الرياضي.

بالنسبة لمعظم النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة، توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًّا من تمرينات اللياقة البدنية الهوائية معتدلة الشدة ويُفضل توزيعها على مدار الأسبوع بعد الحمل. ينبغي مراعاة الإرشادات التالية:

  • تحصيص وقت للإحماء والتهدئة.
  • البدء ببطء وزيادة الوتيرة تدريجيًّا.
  • تناوَلي الكثير من السوائل.
  • ارتداء حمالة صدر داعمة واستخدمي ضمادات الرضاعة إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية، في حالة تسريب ثدييكِ.
  • التوقف عن ممارسة التمارين في حالة الشعور بالألم.

ابدئي بنشاط بسيط ومنخفض التأثير، مثل التمشية اليومية. إذا كنت تبحثين عن صداقة وطيدة، فتحري ما إذا كان بإمكانك العثور على صف رياضي بعد الولادة في صالة رياضية محلية أو مركز مجتمعي.

يمكنك أيضًا أن تضعي بالاعتبار القيام بالتدريبات الرياضية الخاصة التالية، إن وافق مزود الرعاية الصحية الخاص بك على ذلك:

  • إمالة الحوض. جرِّبي إمالة الحوض بضع مرات في اليوم لتقوية عضلات البطن. استلقي على ظهرك على الأرض مع ثني ركبتيك. اجعلي ظهرك في وضع مستوٍ على الأرض عن طريق شدِّ عضلات البطن وثني الحوض لأعلى قليلًا. ابقي بهذه الوضعية لمدة 10 ثوانٍ. كرري التمرين في خمس مجموعات، تتراوح كل مجموعة بين 10 و20 مرة.
  • تمارين كيجل. استخدمي هذا التمرين لشد عضلات القاع الحوضي التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم. يمكن لتمارين كيجل المساعدة في تقليل سلسل البول والبراز إذا مُورِسَت بانتظام. اجعلي عضلات القاع الحوضي لديك تنقبض، كما لو كنتِ تحاولين إيقاف التبول في منتصف جريانه. استمري في ذلك لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ ثم أرخي عضلاتك مع الاستراحة لمدة 10 ثوانٍ بين كل تمرين وآخر. نهدف للقيام بثلاث مجموعات على الأقل، كل منها عبارة عن 10 تكرارات في اليوم. تجنبي تمارين كيجل عند التبول.
  • وضعية يوغا سعيدة للطفل. قد تتوتر عضلات الحوض لديكِ وتصبح مؤلمة بعد الولادة. يمكن لوضعية اليوغا تلك مساعدتك في استرخاء وتمدد عضلاتك برفق لتخفيف الألم. استلقي على ظهرك ثم اجلبي ركبتيك نحو صدرك. افتحي ركبتيك أوسع قليلًا من وركيك. أبقي ذراعيك داخل ركبتيك، استخدم يديك للإمساك بخارج قدميك أو كاحليك. اثني ركبتيك حتى يكون باطن قدميك مواجها لأعلى وشُدِّي قدميك برفق لأسفل لخفض ركبتيك نحو السطح. ركِّزي على إرخاء عضلات الحوض لديك عند محاولة الوصول لتلك الوضعية حوالي 90 ثانية.

عند العناية بوليدكِ، من الممكن أن يصبح توفير الوقت اللازم لممارسة التمارين الرياضية تحديًا صعبًا بالنسبة لكِ. فإن التغيرات الهرمونية من الممكن أن تزيد من انفعالاتك، وربما تشعرين في بعض الأيام بإرهاق شديد يحول دون الممارسة الكاملة للتمرينات الرياضية المجهدة. فلا تستسلمي. استعيني بما يقدمه لكِ شريك حياتك وأفراد عائلتك وأصدقائك من دعم. ونظِّمي وقتك بما يتيح ممارسة الأنشطة البدنية. ومارسي التمرينات الرياضية برفقة أحد الأصدقاء للحفاظ على قوة الحافز الداخلي لممارسة تلك التمارين. يمكنك وضع طفلك الرضيع إما في مشاية الأطفال أثناء ممارستك للمشي أو في وضع الاستلقاء بجانبك على الأرض أثناء ممارستك لتمارين البطن.

إن ممارسة التمارين الرياضية بعد الحمل ربما يكون أمرًا ليس بالسهل ولكن من الممكن أن يؤدي إلى حدوث معجزات لصحتك وراحتك النفسية، وكذلك يمنحك الطاقة التي تحتاجينها للعناية بوليدك.

Dec. 21, 2019

Exercise after pregnancy can help you feel your best. Consider the benefits of exercise after pregnancy, plus ways to stay motivated.

By Mayo Clinic Staff

Exercise after pregnancy is one of the best things you can do for yourself. Follow these tips to safely get started.

Regular exercise after pregnancy can:

  • Promote weight loss, particularly when combined with reduced calorie intake
  • Improve your cardiovascular fitness
  • Strengthen and tone abdominal muscles
  • Boost your energy level
  • Relieve stress
  • Promote better sleep

Better yet, including physical activity in your daily routine helps you set a positive example for your child now and in the years to come.

Exercise isn't thought to have any adverse effects on breast milk volume or composition, nor is it thought to affect a nursing infant's growth. Some research suggests that high-intensity exercise might cause lactic acid to accumulate in breast milk and produce a sour taste a baby might not like; however, this is thought to be rare.

If vigorous exercise is a priority during the first few months of breast-feeding, consider feeding your baby before your workout or pumping before your workout and feeding your baby the pumped breast milk afterward. Alternatively, exercise first and then take a shower, express a few milliliters of breast milk and, after a half-hour or an hour, offer the breast.

If you had an uncomplicated vaginal delivery, it's generally safe to begin exercising a few days after giving birth or as soon as you feel ready. If you had a C-section, extensive vaginal repair or a complicated birth, talk to your health care provider about when to start an exercise program.

For most healthy women, the Department of Health and Human Services recommends at least 150 minutes a week of moderate-intensity aerobic activity — preferably spread throughout the week — after pregnancy. Consider these guidelines:

  • Take time to warm up and cool down.
  • Begin slowly and increase your pace gradually.
  • Drink plenty of fluids.
  • Wear a supportive bra and, if you're breast-feeding, nursing pads in case your breasts leak.
  • Stop exercising if you feel pain.

Start with something low impact and simple — such as a daily walk. If you're looking for camaraderie, see if you can find a postpartum exercise class at a local gym or community center.

With your health care provider's OK, also consider these specific exercises:

  • Pelvic tilt. Try the pelvic tilt a few times a day to strengthen your abdominal muscles. Lie on your back on the floor with your knees bent. Flatten your back against the floor by tightening your abdominal muscles and bending your pelvis up slightly. Hold for up to 10 seconds. Repeat five times and work up to 10 to 20 repetitions.
  • Kegel exercise. Use this exercise to tone your pelvic floor muscles, which support the uterus, bladder, small intestine and rectum. Contract your pelvic floor muscles, as if you're attempting to stop urinating midstream. Hold for up to 10 seconds and release, relaxing for 10 seconds between contractions. Aim for at least three sets of 10 repetitions a day. Avoid Kegel exercises when urinating.

When you're caring for a newborn, finding time for exercise can be challenging. Hormonal changes can make you emotional and some days you might feel too tired for a full workout. But don't give up. Seek the support of your partner, family and friends. Schedule time for physical activity. Exercise with a friend to stay motivated. Include your baby, either in a stroller while you walk or lying next to you on the floor while you do abdominal exercises.

Exercise after pregnancy might not be easy — but it can do wonders for your well-being, as well as give you the energy you need to care for your newborn.

July 27, 2016