ما مدى دقة أجهزة قياس ضغط الدم في متاجر البقالة والصيدليات؟

إجابة من شيلدون جي شيبس، (دكتور في الطب)

قد تقدم أجهزة قياس ضغط الدم المتاحة في الأماكن العامة، مثل تلك الموجودة في الصيدليات، معلومات مفيدة عن ضغط دمك، لكن قد تكون فيها بعض مَواطن القصور. وتعتمد دقة هذه الآلات على عدة عوامل، مثل ملاءمة حجم كفة أو سوار الجهاز لذراعك والاستخدام الصحيح للجهاز. اطلب النصيحة من طبيبك فيما يتعلق باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم المتاحة في الأماكن العامة.

قد تكون كفة بعض أجهزة قياس ضغط الدم العامة شديدة الصغر أو كبيرة جدًا، مما يمنع من الحصول على قراءة دقيقة لدى بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم. من المهم الحصول على كفة ذات حجم ملائم لأن الكفّات غير المناسبة لا تعطي قياسات ضغط دقيقة، مما قد يدفعك إلى الاعتقاد بأن ضغط الدم جيد حين لا يكون كذلك. ومن الأمور الأخرى الجديرة بالانتباه هو أن هذه الأجهزة غير خاضعة لمقاييس ثابتة، مما يصعّب معرفة مدى دقتها.

من الأفضل أن يتم فحص ضغط دمك في منشأة طبية أو ضمن برنامج فحص جماعي على أيدي موظفين مدربين. قبل البتّ في تشخيص ارتفاع ضغط الدم أو علاجه، من الضروري قياس ضغط دمك باستخدام جهاز يتسم بدقة عالية في عيادة طبيبك على مدى عدة زيارات منفصلة.

إذا كنت بحاجة إلى فحص ضغط الدم على نحو أكثر تكرارًا، يمكن أن يرشدك طبيبك بشأن أفضل طريقة لمراقبة ضغط الدم في المنزل، ويمكنه فحص جهازك للتأكد من ملاءمته ودقته. يمكن أن تكون مراقبة ضغط الدم في المنزل وسيلة مريحة لمراقبة ضغط الدم بانتظام. ولكن تنطوي الاختبار المنزلية أيضًا على بعض نقاط القصور، مثل عدم توحيد المقاييس من جهاز لآخر.

لا توقف أو تغير أدويتك أو تتراجع عن أي تغييرات غذائية قمت بها دون التحدث إلى طبيبك أولاً، حتى إذا كانت قراءات منزلك تبدو طبيعية. رغم أن بعض المحلات التجارية الكبيرة والصيدليات توفر للزبائن إمكانية فحص الضغط أثناء التسوق، فإن هذه الاختبارات لا تعتبر بديلة لزيارة الطبيب. وينطبق نفس التحذير على الاختبارات المنزلية.

April 11, 2020

How accurate are the blood pressure machines in grocery stores and drugstores?

Answers from Sheldon G. Sheps, M.D.

Public blood pressure machines, such as those found in pharmacies, may provide helpful information about your blood pressure, but they have some limitations. The accuracy of these machines depends on several factors, such as a correct cuff size and proper use of the machines. Ask your doctor for advice on using public blood pressure machines.

The free blood pressure machines in many grocery stores, drugstores and other locations may have been accurate when first installed. But to stay accurate, they must be maintained and recalibrated. Generally, no information is available regarding the care of these devices. As a result, the reading you get has limited value because it may be incorrect.

In addition, the blood pressure cuffs on these do-it-yourself machines are often too small to get an accurate reading on some people with high blood pressure. To ensure accuracy, the inflatable portion of the cuff should cover at least 80 percent of the upper arm.

It's best to have your blood pressure checked in a medical facility or in a community screening program with trained staff. Before diagnosing or treating high blood pressure, you'll need to have your blood pressure measured in your doctor's office on several separate visits.

If you need to check your blood pressure more frequently, your doctor can instruct you on the best way to monitor your blood pressure at home. Home blood pressure monitoring can be an inexpensive, accurate way to get regular blood pressure readings.

June 25, 2015