ما هي الحبة المتعددة (Polypill)؟ هل يمكن أن تمنع أو تعالج أمراض القلب؟

إجابة من ريخا منقاد، (دكتور في الطب)

يصف المصطلح "polypill" حبة تحتوي على مجموعة من العديد من أدوية عادةً ما تستخدم لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. الأطباء غير متأكدون بخصوص ما هي مجموعة الأدوية المحددة التي يجب وضعها في الحبة المتعددة (Polypill). من المعتقد أن جرعة قليلة من كل دواء من تلك الأدوية يمكن أن يكون فعالًا:

  • الأسبرين
  • الأدوية الخافضة للكوليستيرول
  • الأدوية التي تجعل القلب ينبض بجهد أقل (حاصرات مستقبلات بيتا)
  • الأدوية التي تساعد على فتح الأوعية الدموية مفتوحة (مثبطات الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين (ACE))

في الوقت الحالي، الحبة المتعددة (Polypill) غير متوافرة للبيع في الولايات المتحدة. في الغالب ما يستخدم الدواء كخيار علاجي للأشخاص المصابين بالفعل بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية. من المحتمل أن لا تستخدم الحبة المتعددة (Polypill) كإجراء وقائي للأشخاص الذين لم يصابوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، لأن المخاطر المرتبطة ببعض الأدوية المدرجة في الحبة المتعددة (Polypill)، مثل الأسبرين، قد تفوق الفوائد المحتملة لمثل هذا العلاج.

تشير الدراسات التي أجريت على الحبة المتعددة (Polypill) إلى أن الدواء الممزوج يساعد الأشخاص على الالتزام بشكل أفضل بعلاجهم، ربما لأنه من السهل تذكر تناول دواء واحد أكثر من عدة أدوية. كما أوضح البحث فاعلية الحبة المتعددة (Polypill) في تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

ولكن قد تتسبب الحبة المتعددة (Polypill) بأعراض جانبية أكثر من ما تفعل الأدوية عندما يتم تناولها بمفردها. أحد عيوب الحبة المتعددة (Polypill) هو أن تحديد جرعات الدواء لا يمكن تعديله بسهولة كما يمكن مع الأدوية الفردية. بعض الأعراض الجانبية الشائعة للحبة المتعددة (Polypill) يشمل السعال، وآلام في العضلات، وتُهيِّج المعدة.

With

ريخا منقاد، (دكتور في الطب)

June 11, 2019

What is the polypill? Can it prevent or treat heart disease?

Answers from Rekha Mankad, M.D.

The term "polypill" describes a pill that contains a combination of several medications commonly used to treat heart disease and high blood pressure. Doctors aren't sure what exact combination of medications should be included in a polypill. It's thought that low doses of each of these medications could be effective:

  • Aspirin
  • Cholesterol-lowering medications (statins)
  • Medications to make your heart beat with less force (beta blockers)
  • Medications to help keep your blood vessels open (ACE inhibitors)

The polypill isn't currently available for sale in the United States. The drug would most likely be used as a treatment option for people who have already had a heart attack or stroke. The polypill probably won't be used as a preventive measure for people who haven't had a heart attack or stroke, because the risks associated with some of the medications included in the polypill, such as aspirin, may outweigh the potential benefits of such a treatment.

Studies done on the polypill suggest that the combined medication helps people better adhere to their treatment, probably because it's easier to remember to take one medication than multiple ones. And, research has shown that the polypill is effective in improving blood pressure and cholesterol levels.

But the polypill may cause more side effects than the medications do when they are taken individually. One drawback to the polypill is that medication dosages can't be adjusted as easily as they can be for individual medications. Some of the common side effects of the polypill include cough, muscle aches and stomach irritation.


Rekha Mankad, M.D.

March 13, 2015