قرأت بأن مكملات الكالسيوم قد تزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية. فهل هذا حقيقي؟

يعتقد بعض الأطباء بأن تناول مكملات الكالسيوم قد يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية. بينما يعتقد أطباء آخرون بأن مكملات الكالسيوم لها تأثير قليل أو معدوم لخطر الإصابة بأزمة قلبية.

يتناول الكثير من الناس مكملات الكالسيوم لعلاج أمراض العظام أو الوقاية منها مثل هشاشة العظام. يعتقد بأن الكالسيوم الموجود في هذه المكملات الغذائية قد ينتقل داخل اللويحات الدهنية الموجودة في الشرايين، — وهي حالة تسمى بتصلب الشرايين، — مسببًا تصلب تلك اللويحات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تشير دراسة أعدتها المعاهد الوطنية للصحة في 2013 إلى وجود خطر متزايد للإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة لتناول مكملات الكالسيوم وذلك بالنسبة للرجال فقط. بينما تشير دراسات أخرى إلى وجود هذا الخطر المتزايد لكل من الرجال والنساء.

والأمر يحتاج إلى مزيد من البحث قبل أن يعرف الأطباء الأثر الذي يمكن أن تسببه مكملات الكالسيوم فيما يتعلق بمخاطر الأزمات القلبية. ومكملات الكالسيوم التي يقلق بشأنها بعض الأطباء هي تلك التي لا تحتوي عامةً سوى على الكالسيوم. ومع ذلك، من المطلوب إجراء بعض الأبحاث لتحديد آثار المكملات التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين د. أما الكالسيوم المستمد من المصادر الغذائية مثل منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء، فلا يثير القلق.

لم تتغير التوصيات الحالية بشأن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم للأشخاص المصابين بهشاشة العظام أو المعرضين لعوامل مخاطر الإصابة بها. وكما هو الحال بالنسبة لأي مشكلة صحية أخرى، من الضروري استشارة طبيبك لتحديد ما هو الأنسب لحالتك.

June 11, 2019

I've read that calcium supplements may increase the risk of heart attack. Is this true?

Answers from Rekha Mankad, M.D.

Some doctors think it's possible that taking calcium supplements may increase your risk of a heart attack. Other doctors believe that calcium supplements have little or no effect on your heart attack risk.

Many people take calcium supplements to treat or prevent bone disease, such as osteoporosis. It's thought that the calcium in these supplements could make its way into fatty plaques in your arteries — a condition called atherosclerosis — causing those plaques to harden and increase your risk of heart disease.

A 2013 study from the National Institutes of Health suggests there is an increased risk of heart attack, stroke or other cardiovascular diseases from taking calcium supplements for men only. Other studies suggest there is an increased risk for both men and women.

More research is needed before doctors know the effect calcium supplements may have on your heart attack risk. The calcium supplements that some doctors are concerned about are generally those that contain only calcium. However, more research is also needed to determine the effects of supplements combining calcium and vitamin D. Calcium from food sources, such as dairy and green leafy vegetables, is not a concern.

Current recommendations for getting enough calcium for people who have, or have risk factors for, osteoporosis haven't changed. As with any health issue, it's important to talk to your doctor to determine what's most appropriate in your case.


Rekha Mankad, M.D.

Feb. 11, 2016