إن أعراض الالتهاب العضلي الليفي تظهر وتختفي من حين لآخر، بل ومن يوم لآخر. جرب نصائح الرعاية الذاتية التالية لمساعدتك على التكيف مع الأيام الصعبة.

By Mayo Clinic Staff

يمكن أن تؤدي التغيرات في نمط الحياة والأدوية إلى تقليل حدة الألم المزمن في العضلات والمفاصل والإجهاد، لكنك ستظلين على الأرجح معرضة لأيام سيئة. مع معرفتك لذلك، يمكنك التخطيط مسبقًا لتلك الأيام السيئة. قد تساعد النصائح التالية على إبعادك عن التفكير في الألم وربما تقلل من إحساسك بعدم الراحة.

إن الموسيقى من الممكن أن تحدث تأثيرًا قويًا على الانفعالات والحالة المزاجية. وتساعد الموسيقى أيضًا على تخفيف الألم وزيادة النشاط الحركي.

ما نوع الموسيقى الأقوى تأثيرًا؟ أي نوع تحبه من الموسيقى. فلتقم بتشغيل شيء من أنغامك المفضلة ودع الموسيقى تأخذك إلى عالم شيق.

إن الموسيقى المرتبطة بموجات دلتا — نوع من أنواع الموجات في المخ — ربما تساعد على تحسين قدرتك على النوم.

حتى في الأيام العصيبة، من شأن التحلي بحس الفكاهة مساعدتك. اقضِ وقتًا مع الأشخاص الذين يتبنون نظرة إيجابية وحسًا عاليًا بالفكاهة. شاهد أفلامًا مضحكة واقرأ كتبًا كوميدية. فالضحك بإمكانه أن يساعدك على تخفيف الألم عن طريق إفراز مواد كيميائية بالدماغ من شأنها تعزيز الشعور بالصحة الجيدة.

أُجريت عدة دراسات على المعالجة بالاستحمام للألم العضلي التليفي. يبدو أن المعالجة بالاستحمام، والتي تعني الاستحمام لعلاج مرض، تقلل من الألم والتيبس.

وهذا ليس بالأمر المفاجئ، نظرًا لأن الماء الدافئ يساعد على تقليل التوتر العضلي، وتعزيز الاسترخاء وتقليل الألم. أضف إلى ذلك التجربة الممتعة بشكل عام لكونك في منتجع صحي أو في مكان مماثل.

ولكن من المهم عدم قضاء الكثير من الوقت في الاستحمام، أو البقاء في حوض الاستحمام لفترة طويلة بشكل متكرر. حيث إن البقاء في حوض الاستحمام لفترة طويلة قد يجعلك تركز على مدى شعورك بالسوء، ويمكن أن يجعلك تشعر بأنك أسوأ حالاً. وعوضًا عن ذلك، اسع للاستحمام لفترة قصيرة بشكل متقطع في حوض منزلك أو منتجع صحي كعلاج.

إذا لم تكن زيارات المنتجعات الصحية هي الشيء الذي تبحث عنه، فجرّب إنشاء أجواء شبيهة بالمنتجع الصحي في المنزل واستحم في حوض الاستحمام الخاص بك. أو ابحث عن مركز مجتمعي أو صالة ألعاب رياضية مزودة بمسبح ساخن أو غرف ساونا.

من المعروف أن ممارسة التمارين مفيدة للأفراد المصابين بالألم العضلي التليفي. وقد يكون الجمع بين ممارسة التمارين، والوعي بالجسم، والحركات، واللحظة (التأمل الواعي) كذلك فائدة أكبر.

تشير الأبحاث إلى أن رياضة تاي تشي، — وهي ممارسة ناشئة في الصين تتضمن تحريك الجسم ببطء وبرفق وبوعي، — قد تقدم فائدة للأفراد المصابين بالألم العضلي التليفي. كما أظهرت اليوجا وفن الكي غونغ للتعافي الصيني، الذي يجمع بين التأمل والتحكم في التنفس وممارسة تمارين الحركة، نتائج مبشرة.

ينطوي التأمل على تركيز ذهنك على الانتباه فقط إلى ما يحدث حالًا، في اللحظة الحالية. إن كنت في شك من التأمل، فجرب التنفس المنظم — وهو تنفس منضبط مصمم لخفض معدل نبض قلبك. أو استمع إلى أسطوانة مخصصة لمساعدتك على الاسترخاء والانخراط بسهولة في حالة تتسم بمزيد من اليقظة الذهنية الكاملة.

وفيه يتم التركيز، من خلال التخيل الموجه، على صور مبهجة لتحل محل الأفكار السلبية أو الضاغطة نفسيًا. ويتيح لك هذا أن تتخيل واقعًا داخليًا مختلفًا. ويمكن أن يتم هذا بتوجيهات من الطبيب العام، أو يمكنك إنجازه في المنزل باستخدام CD أو DVD أو أحد تطبيقات الهاتف.

يستخدم العلاج بالرسائل بصورة واسعة كعلاج مكمل وبديل للفيبرومالجيا. أثبتت معظم الدراسات أن العلاج بالرسائل يحسن من الألم والقلق والاكتئاب بصورة واضحة لدى الأشخاص المصابين بالفيبرومالجيا.

لكن لا يجد الجميع الرسائل مفيدة. بالنسبة لبعض الناس قد تجعل الرسائل ألمهم أسوا.

إذا كنت ترغب في تجربة الرسائل فابحث عن معالج تتوافق معه ولديه معرفة بالفيبرومالجيا. قد يحتاج المعالج بالرسائل للبدء برسائل رفيقة جدا والزيادة تدريجيا لتركيز أعلى حسب راحتك.

قد يتمكن طبيبك أو معالجك أو مقدم الخدمة الصحية الخاص بك من اقتراح معالج حسن السمعة في منطقتك. تأكد من مراجعة تأمينك الصحي لمعرفة ما إذا كان العلاج بالرسائل يتم تغطيته.

تطوّع لقضية تهتم بشأنها. يمكنك القراءة لكبار السن في دور رعاية المسنين أو الأطفال الصغار في حضانات الأطفال. أو اسأل مأوى الحيوانات المحلي إذا كانوا بحاجة إلى أي مساعدة.

يمكن أن يساعد التركيز مع الآخرين في إشغال تفكيرك لبعض الوقت، وقد تجد التجربة مجزية للغاية.

نظرًا لأنه يتعذر علاج الألم العضلي الليفي، فمن الضروري امتلاك استراتيجيات متنوعة للتعامل مع هذه الأعراض. إذا لم يكن لديك أي من تلك الاستراتيجيات، فتحدث مع الطبيب أو مع مقدم الرعاية الصحية بشأن استراتيجيات الرعاية الذاتية دون تناول العقاقير.

وبالطبع لا تُساعد جميع العلاجات جميع الأشخاص. جربي واكتشفي ما الذي يساعدك.

Sept. 27, 2018

Fibromyalgia symptoms fluctuate over time, even from day to day. Try these self-care tips to help you cope with difficult days.

By Mayo Clinic Staff

Lifestyle changes and medications can lessen the severity of fibromyalgia pain and fatigue, but you'll probably still have some bad days. Knowing that, you can plan ahead for those bad days. The following tips may help take your mind off the pain and possibly ease your discomfort.

Music can have a powerful effect on moods and emotions. Music also helps reduce pain and increase mobility.

What music works best? Any music you like. So turn on some of your favorite tunes and let the music carry you away.

Music that's embedded with delta waves — a type of brain wave — may help improve your sleep.

Even on tough days, it helps if you can keep your sense of humor. Spend time with people who have a positive outlook and a great sense of humor. Rent a funny movie or read the comics. Laughter can help ease pain by releasing brain chemicals that enhance a sense of well-being.

Several studies have looked into balneotherapy for fibromyalgia. Balneotherapy, which means bathing to treat an illness, appears to reduce pain and stiffness.

This isn't surprising, given that warm water helps reduce muscle tension, promote relaxation and lessen pain. Add to that the generally pleasant experience of being at a spa or a similar setting.

But it's important not to spend too much time in the bath, or to frequently take long soaks. Staying in the tub for a long time may make you focus on how bad you're feeling, and it can actually make you feel worse. Instead look at an occasional short soak in your home tub or a spa as a treat.

If visits to a spa aren't your thing, try creating a spa-like ambience at home and have a soak in your own bathtub. Or look for a community center or gym with a heated pool or sauna rooms.

Exercise is known to be beneficial for people with fibromyalgia. And, combining exercise with an awareness of your body, the movements and the moment (mindfulness) may be even more helpful.

Research suggests that tai chi — a practice originating in China that involves moving the body slowly, gently and with awareness — may provide a benefit to people with fibromyalgia. Yoga and the Chinese healing art of qi gong, which combines meditation, controlled breathing and movement exercises, also have shown promise.

Meditation involves focusing your mind to pay attention only to what's happening right now, this moment. If you're not sure about meditation, try paced breathing — controlled breathing designed to lower your heart rate. Or listen to a CD designed to help you relax and ease into a more mindful state.

With guided imagery, you focus on pleasant images to replace stressful or negative thoughts. This allows you to imagine a different internal reality. This can be guided by a practitioner, or you can do it at home using a CD, DVD or phone app.

Massage therapy has been widely used as a complementary and alternative treatment for fibromyalgia. Most of the studies have found that massage therapy significantly improves pain, anxiety and depression in people with fibromyalgia.

But not everyone finds massage helpful. For some people, massage may make their pain worse.

If you'd like to try massage, find a therapist you like and who is familiar with fibromyalgia. The massage therapist may need to start with very gentle massage and work up to a greater intensity for your comfort.

Your doctor, physical therapist or other health care providers may be able to suggest reputable therapists in your area. Be sure to check with your insurance plan to see if massage therapy is covered.

Volunteer for a cause you care about. Read to nursing home residents or young children in child care. Or, ask your local animal shelter if they need any assistance.

Focusing on others can help take your mind off your symptoms for a little while, and you may find the experience very rewarding.

Because fibromyalgia can't be cured, it's important to have a variety of strategies for dealing with your symptoms. If you haven't already, talk with your doctor or other health care provider about nondrug self-care strategies.

Not all therapies will help everyone, of course. Experiment and see what works for you.

April 18, 2017