يُعد ضعف الانتصاب مشكلة شائعة بين الرجال المصابين بمرض السكري; لكن الإصابة به ليست محتومة. ينبغي التفكير في إستراتيجيات الوقاية وخيارات المعالجة وأكثر من ذلك.

By Mayo Clinic Staff

ضعف الانتصاب — العجز عن تحقيق الانتصاب أو الحفاظ على قوته بما يكفي للجماع — أمر شائع الحدوث لدى المصابين بمرض السُكري، وخاصة النوع 2 من مرض السُكري. يمكن أن يكون ناتجًا عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية بسبب التحكم السيئ في سكر الدم على المدى الطويل.

يمكن أن يعود ضعف الانتصاب أيضًا إلى حالات أخرى شائعة لدى المصابين بالسكري، مثل ضغط الدم المرتفع ومرض القلب. قد يحدث ضعف الانتصاب في وقت مبكر لدى المصابين بالسكر بالمقارنة مع غير المصابين به. قد تكون صعوبة الحفاظ على الانتصاب سابقة حتى على تشخيص الإصابة بالسكري.

قد تكون الإصابة بضعف الانتصاب أمرًا صعبًا جدًا. يمكن أن يجعلك وشريكتك تشعران بالإحباط وضعف المعنويات. قم بخطوات للتوافق مع ضعف الانتصاب — واجعل حياتك الجنسية تعود لطبيعتها.

يتردد الكثير من الرجال في مناقشة مشكلة ضعف الانتصاب مع أطبائهم. ولكن لا تجعل الشعور بالإحراج حائلاً بينك وبين الحصول على المساعدة. فمحادثة صغيرة واحدة يمكن أن تُحدِث فرقًا كبيرًا. إليك ما يجب فعله:

  • أخبِر طبيبك بما يحدث. سوف ينظر طبيبك في الأسباب الكامنة وراء ضعف الانتصاب ويمكن أن يوفر لك معلومات حول الدواء وغيره من علاجات ضعف الانتصاب. تعرَّف على الخيارات المتاحة لك.
  • استفسِر عما إذا كان هناك أي إجراء آخر يمكنك فعله للتحكّم بدرجة أكبر في مرض السكّري. يمكن أن يساعد تحسين مستويات السكر في الدم على منع تلف الأعصاب والأوعية الدموية الذي من شأنه أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب. وسوف تشعر أيضًا بتحسن عام وتُحسِّن جودة حياتك. استفسِر من طبيبك عما إذا كنتَ تتخذ الخطوات الصحيحة للتحكم في مرض السكّري.
  • اسأل عن المشاكل الصحية الأخرى. تشيع إصابة المرضى الذين يعانون مرض السكّري من الرجال بأمراض مزمنة أخرى يمكن أن تُسبّب لهم ضعف الانتصاب أو تؤدي إلى تفاقمه. تعاوَن مع طبيبك للتأكد من أنك تعالج أي مشكلات صحية أخرى.
  • ينبغي فحص الأدوية. اسأل طبيبك إذا كنت تتعاطى أي أدوية قد تعمل على تفاقم مشكلات ضعف الانتصاب لديك، مثل العقاقير المستخدمة في علاج الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم. قد يفيد تغيير الأدوية التي تتعاطاها.
  • احصل على الاستشارة. يمكن أن يُؤدي القلق والتوتر إلى تفاقم مشكلة ضعف الانتصاب. يمكن أن يكون لضعف الانتصاب أيضًا تأثير سلبي على علاقتك بشريكتك التي تجمعك بها علاقة حميمية. يمكن أن يساعدك أخصائي نفسي أو مستشار أو أي أخصائي آخر في مجال الصحة النفسية أنت وشريكتك في العثور على طرق للتكيف.

يُوجد العديد من العلاجات المتاحة لضعف الانتصاب. اسألْ طبيبك ما إذا كان أحد هذه الخيارات فكرة صائبة لك.

  • الأدوية الفموية. تشمل الأدوية الخاصة بضعف الانتصاب السيلدنافيل (فياجرا) أو تادالافيل (سياليس وأدسيركا) أو فاردينافيل (ليفيترا وستاكسين) أو افانافيل (ستيندرا). قد تساعد هذه الأقراص على زيادة التدفق الدموي لقضيبك مما يُسهل انتصابه وبقاءه على ذلك. راجع طبيبك لتعرف هل أحد هذه الأدوية آمنة بالنسبة لك.
  • أدوية أخرى. إذا كانت الأقراص غير مناسبة لك فربما ينصحك الطبيب باستخدام تحاميل دقيقة تُوضع داخل القضيب قبل ممارسة الجنس. كما يوجد أدوية أخرى يمكن وضعها في الجزء القاعدي أو جانب القضيب. تعمل هذه الأدوية على زيادة تدفق الدم في القضيب مما يساعد على انتصابه وبقائه منتصبًا مثل الأدوية الفموية.
  • جهاز التفريغ الانقباضي. هذا الجهاز يُسمى أيضا مضخة القضيب أو مضخة التفريغ، وهو أنبوب مفرغ تضعه على قضيبك. تسحب هذه المضخة الدم إلى القضيب مما يؤدي لانتصابه.

    تُوضع حلقة عند قاعدة القضيب لإبقائه منتصبًا بعد إزالة الأنبوب. يعمل هذا الجهاز يدويًّا أو باستخدام البطاريات وهو سهل الاستخدام وقليل المخاطر.

    إذا كان جهاز التفريغ الانقباضي خيارًا جيدًا للعلاج، فقد يوصي الطبيب به أو يصف نموذجًا محددًا لك. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد أنه يناسب احتياجاتك، وأن صانعه مُصنِّع موثوق به.

  • زراعات القضيب. في الحالات التي لا تتحسن باستخدام الأدوية أو المضخة القضيبية من الممكن أن تكون زراعة قضيب جراحيًّا أحد الخيارات المتاحة. وتُعد زراعات القضيب القابلة للنفخ أو الصلبة وسائل آمنة وفعالة لعلاج الرجال المصابين بضعف الانتصاب.

لا تقلل من أهمية الفارق الذي يمكن أن تحدثه بعض التغييرات. يمكن محاولة تنفيذ هذه الأساليب التالية؛ لتحسين خلل الانتصاب والصحة العامة:

  • أقلع عن التدخين. إن استخدام التبغ، بما في ذلك التدخين، يضيق الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خلل الانتصاب أو يزيد تفاقمه. كما يمكن أن يقلل التدخين أيضًا مستويات أكسيد النتريك الكيميائية وهو ما يرسل الإشارات إلى الجسم؛ ليسمح بتدفق الدم إلى القضيب.

    إذا حاولت الإقلاع عن التدخين دون مساعدة ولكن لم تنجح، فلا تستسلم، واطلب المساعدة. يوجد عدد من الإستراتيجيات التي يمكن أن تساعد على الإقلاع، بما في ذلك الأدوية.

  • افقد الوزن الزائد. يمكن أن تسبب زيادة الوزن — أو تفاقمه — ضعف الانتصاب.
  • اجعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحالات الكامنة التي لها دور في الإصابة بضعف الانتصاب بعدة طرق، بما في ذلك تقليل الإجهاد ومساعدتك في فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.
  • تقليل الكحوليات أو التوقف عن تناولها. يمكن أن تساهم زيادة الكحوليات في حدوث خلل الانتصاب. إذا اخترت تناول الكحوليات، فتناولها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا شرب كأس واحد في اليوم بالنسبة للنساء للرجال ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وتصل إلى كأسين في اليوم للرجال ممن تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا فأصغر.
June 28, 2019

Erectile dysfunction is a common problem for men who have diabetes — but it's not inevitable. Consider prevention strategies, treatment options and more. By Mayo Clinic Staff

Erectile dysfunction — the inability to get or maintain an erection firm enough for sex — is common in men who have diabetes. It can stem from problems caused by poor long-term blood sugar control, which damages nerves and blood vessels. Erectile dysfunction can also be linked to other conditions common in men with diabetes, such as high blood pressure and coronary artery disease.

Having erectile dysfunction can be a real challenge. It can leave you and your partner feeling frustrated and discouraged. Take steps to cope with erectile dysfunction — and get your sex life back on track.

Many men are reluctant to discuss erectile dysfunction with their doctors. But don't let embarrassment keep you from getting help. One small conversation can make a big difference. Here's what to do:

  • Tell your doctor what's going on. Your doctor will consider underlying causes of your erectile dysfunction and can give you information about medication and other erectile dysfunction treatments. Find out your options.
  • Ask what you need to do to control diabetes. Careful blood sugar control can prevent nerve and blood vessel damage that can lead to erectile dysfunction. Ask your doctor if you're taking the right steps to manage your diabetes.
  • Ask about other health problems. It's common for men with diabetes to have other chronic conditions that can cause or worsen erectile dysfunction. Work with your doctor to make sure you're addressing any other health problems.
  • Check your medications. Ask your doctor if you're taking any medications that might be worsening your erectile problems, such as drugs used to treat depression or high blood pressure. Making a change to your medications may help.
  • Seek counseling. Anxiety and stress can worsen erectile dysfunction. A psychologist or other mental health provider can help you find ways to ease your stress level.

A number of erectile dysfunction treatments are available. Ask your doctor if one of these may be a good choice for you:

  • Oral medications. Erectile dysfunction medications include sildenafil (Viagra, Revatio), tadalafil (Cialis, Adcirca), vardenafil (Levitra, Staxyn) or Avanafil (Stendra). These pills can help ease blood flow to your penis, making it easier to get and keep an erection. Check with your doctor to see whether one of these medications is a safe choice for you.
  • Other medications. If pills aren't a good option for you, your doctor might recommend a tiny suppository you insert into the tip of your penis before sex. Another possibility is medication you inject into the base or side of your penis. Like oral medications, these drugs increase blood flow that helps you get and maintain an erection.
  • Vacuum-constriction device. This device, also called a penis pump or a vacuum pump, is a hollow tube you put over your penis. It uses a pump to draw blood into your penis to create an erection. This hand- or battery-powered device is simple to operate and has a low risk of problems.

    If a vacuum-constriction device is a good treatment choice for you, your doctor might recommend or prescribe a specific model. That way, you can be sure it suits your needs and that it's made by a reputable manufacturer. Penis pumps available in magazines and sex ads might not be safe or effective.

  • Penile implants. In cases where medications or a penis pump won't work, a surgical penis implant might be an option. Semirigid or inflatable penile implants are a safe and effective treatment for many men with erectile dysfunction.

Don't underestimate the difference a few changes can make. Try these approaches to improve erectile dysfunction and your overall health:

  • Stop smoking. Tobacco use, including smoking, narrows your blood vessels, which can lead to or worsen erectile dysfunction. Smoking can also decrease levels of the chemical nitric oxide, which signals your body to allow blood flow to your penis.

    If you've tried to quit on your own but couldn't, don't give up — ask for help. There are a number of strategies to help you quit, including medications.

  • Lose excess pounds. Being overweight can cause — or worsen — erectile dysfunction.
  • Include physical activity in your daily routine. Exercise can help with underlying conditions that play a part in erectile dysfunction in a number of ways, including reducing stress, helping you lose weight and increasing blood flow.
Jan. 13, 2012