قم لتخفيف ألم الاعتلال العصبي السكري

عندما تصاب بمرض السكري، فإن مستويات السكر المرتفعة في الدم يمكن أن تصيب الألياف العصبية في جسمك، مما يؤدي إلى الإصابة بالاعتلال العصبي السكري. عادةً ما يتسبب الاعتلال العصبي السكري في الإصابة بألم وتخدر، وخصوصًا في الساقين والقدمين.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للاعتلال العصبي السكري، فإن بعض العلاجات يمكن أن تساعدك على التحكم في آلام الحالة.

خيارات الأدوية

تُستخدم العديد من الأدوية لتخفيف ألم الأعصاب، ولكنها لا تجدي مع كل الأشخاص، وأغلبها له آثار جانية يجب وزنها بالمقارنة مع المزايا التي تقدمها.

من بين علاجات تخفيف الألم التي يمكنك التفكير فيها هي كالتالي:

  • الأدوية المضادة للنوبات الصرَعية. على الرغم من أن استخدام أدوية محددة مثل الجابابنتين (جراليسا ونيورونتين) والبريجابالين (ليريكا) والكاربامازيبين (كارباترول، وتيجريتول وغيرهما) لعلاج الاضطرابات التشنجية (الصرع)، فإنها توصف أيضًا لألم الأعصاب. الآثار الجانبية قد تشمل الدوخة والدوار والتورم.
  • مُضادَّات الاكتئاب. قد توفر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل وأميتريبتيلين وونورتريبتيلين (باميلور) ووديسيبرامين (نوبرامين) والإيميبرامين (توفرانيل) بعض الراحة للأعراض الطفيفة إلى المتوسطة عن طريق التداخل مع العمليات الكيميائية في المخ التي تسبب لك الشعور بالألم، ولكنها تسبب أيضًا عددًا من الآثار الجانبية مثل جفاف الفم والتعرق والتسكين والدوخة. بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن لمضادات الاكتئاب تسمى السيروتونين ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوريبينيفرين (SNRI) مثل دولوكسيتين (سايمبالتا) أن تخفف الألم مع آثار جانبية أقل. الآثار الجانبية المحتملة لمثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين (SNRI) تشمل الغثيان والشعور بالنعاس والدوخة ونقص الشهية والإمساك.
  • لصقات اليدوكايين. تحتوي هذا اللصقة على اليدوكايين وهو مخدر موضعي. تلصقها على المنطقة حيث يكون الألم أكثر حدة. وليس لها في الغالب آثار جانبية، على الرغم من أنها قد تسبب طفحًا جلديًّا لبعض الأشخاص.
  • العقاقير أفيونِيَّة المفعول. يمكن استخدام مسكنات الألم الأفيونية مثل الترامادول (كونزيب، أولترام وغيرها) أو الأوكسيكودون (أوكسيكتا، أوكسيكونتن وغيرها) لتسكين الألم. ومع ذلك، هذه الفئة من الأدوية قد ينتج عنها آثار جانبية خطيرة والتي تشمل الإدمان والإمساك والنُّعاس والصداع والتي تجعل استخدامه على المدى الطويل غير مرغوب فيه. إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تحذيرًا حول الترامادول، حيث يشمل خطر التشنج والانتحار للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات العاطفية أو المعرَّضين للإدمان.

قد يساعد عدد من العلاجات البديلة، مثل كريم كابسايسين (المصنوع من الفلفل الحار) أو الوخز بالإبر في تخفيف الألم. كثيرًا ما يستخدم الأطباء هذه العلاجات جنبًا إلى جنب مع الأدوية، ولكن قد تكون بعضها فعالة بمفردها. اعمل مع طبيبك على إيجاد طريقة تناسبك على النحو الأفضل.

28/06/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Ease the pain of diabetic neuropathy

When you have diabetes, high blood sugar levels can injure nerve fibers in your body, leading to diabetic neuropathy. Diabetic neuropathy causes pain and numbness, particularly in your legs and feet.

Although there's no cure for diabetic neuropathy, some treatments can help you control the pain of the condition.

Medication options

Several medications are used to relieve nerve pain, but they don't work for everyone and most have side effects that must be weighed against the benefits they offer.

Among the pain-relieving treatments to consider are the following:

  • Anti-seizure medications. Although certain drugs such as gabapentin (Gralise, Neurontin), pregabalin (Lyrica) and carbamazepine (Carbatrol, Tegretol, others) are used to treat seizure disorders (epilepsy), they're also prescribed for nerve pain. Side effects may include drowsiness, dizziness and swelling.
  • Antidepressants. Tricyclic antidepressant medications, such as amitriptyline, nortriptyline (Pamelor), desipramine (Norpramin) and imipramine (Tofranil), may provide relief for mild to moderate symptoms by interfering with chemical processes in your brain that cause you to feel pain, but they also cause a number of side effects, such as dry mouth, sweating, sedation and dizziness. For some people, antidepressants called serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs), such as duloxetine (Cymbalta), can relieve pain with fewer side effects. Possible side effects of SNRIs include nausea, sleepiness, dizziness, decreased appetite and constipation.
  • Lidocaine patch. This patch contains the topical anesthetic lidocaine. You apply it to the area where your pain is most severe. It has almost no side effects, although it may cause a rash in some people.
  • Opioids. Opioid analgesics, such as tramadol (Conzip, Ultram, others) or oxycodone (Oxecta, OxyContin, others), may be used to relieve pain. However, this class of medications may produce serious side effects, including addiction, constipation, drowsiness and headaches, which make long-term use of them undesirable. The Food and Drug Administration has issued a warning about tramadol, which includes the risk of seizure and the risk of suicide for people with histories of emotional disturbances or who are prone to addiction.

A number of alternative therapies, such as capsicum cream (made from chili peppers) and acupuncture, may help with pain relief. Doctors frequently use them in conjunction with medications, but some may be effective on their own. Work with your doctor to find the approach that's best for you.

May. 07, 2014 See more In-depth