تتحسن في الأغلب أعراض الاكتئاب والقلق عند مزاولة الرياضة. فيما يلي بعض النصائح العملية لمساعدتك على البدء في مزاولة الرياضة والإبقاء على حافزك.

By Mayo Clinic Staff

قد تشعر حال التعرض للاكتئاب أو القلق أن التمارين الرياضية هي آخر شيء قد تفكر في فعله، ولكن فور أن تجد التشجيع الكافي، سيمكنك الانتقال نقلة هائلة.

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في منع عدد من المشكلات الصحية وتحسينها، بما في ذلك ضغط الدم المرتفع والسكر والتهاب المفاصل. توضح الأبحاث التي أجريت على الاكتئاب والتوتر وعلاقتهما بممارسة الرياضة أن الفوائد النفسية والبدنية للرياضة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقلل الشعور بالقلق.

ومع أن الروابط بين الاكتئاب والقلق وممارسة التمارين الرياضية ليست واضحة وضوحًا كاملاً، فإن ممارسة التمارين وغيرها من أشكال النشاط البدني لا شك أنها تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب أو القلق، وتجعلك تشعر بالتحسن. تساعد ممارسة التمارين الرياضية أيضًا في منع الاكتئاب والقلق من العودة مرة أخرى بعد شعورك بالتحسن.

قد تساعد ممارسة التمارين بانتظام في تخفيف الاكتئاب والقلق من خلال:

  • إفراز الإندورفينات التي تمنحك مشاعر طيبة، وهي مواد كيميائية طبيعية تشبه الحشيش (كانابينويدات داخلية المنشأ)، والمواد الكيميائية الطبيعية الأخرى الموجودة في الدماغ التي يمكن أن تعزز إحساسك بالعافية
  • نزع مسببات القلق من فكرك حتى تتمكن من الابتعاد عن دورة الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب والقلق

تمنحك ممارسة الرياضة بانتظام فوائد نفسية وعاطفية عديدة أيضًا. فيمكن أن تساعدك في:

  • اكتساب الثقة. يعزز تحقيق أهداف ممارسة التمارين أو التحديات حتى الصغير منها ثقتك في نفسك. ويمكن أن تجعلك استعادة لياقتك تشعر شعورًا أفضل إزاء مظهرك.
  • زيادة التفاعل الاجتماعي. قد يمنحك التمرين والنشاط البدني الفرصة التقاء بالآخرين أو الاختلاط بهم. فقد يساعد مجرد تبادل ابتسامة أو تحية ودية وأنت تتنزه في الحي الذي تسكن فيه في تحسين مزاجك.
  • التعايش الصحي. من إستراتيجيات التعايش الصحية فعل أمر إيجابي للسيطرة على الاكتئاب أو القلق. فقد تؤدي محاولة اكتساب شعور أفضل عن طريق معاقرة الكحوليات أو الغرق في مشاعرك أو مجرد تمني زوال الاكتئاب أو القلق دون تدخل إلى مفاقمة الأعراض.

تظهر بعض الأبحاث أن النشاط البدني كالمشي العادي - لا البرامج التدريبية الممنهجة فقط - قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية. لا يمكن اعتبار النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية شيئًا واحدًا، ولكن كليهما مفيد للصحة.

  • النشاط البدني هو أي نشاط يشغل عضلاتك ويحتاج إلى طاقة، وقد يتضمن العمل أو الأنشطة المنزلية أو أنشطة وقت الفراغ.
  • ممارسة التمارين الرياضية هي حركات مخططة ومنظمة ومتكررة للجسد تؤدى إلى تحسين اللياقة البدنية أو الحفاظ عليها.

قد تدفعك كلمة "ممارسة التمارين الرياضية" إلى أن تتخيل مضمارًا للركض حول صالة الألعاب. ولكن ممارسة التمارين الرياضية تمتد لتشمل مجموعة كبيرة من الأنشطة التي تعزز مستويات نشاطك لجعلك تشعر بالتحسن.

ولا شك أن الجري ورفع الأثقال ولعب كرة السلة وغيرها من نشاطات اللياقة البدنية التي تزيد معدل ضربات قلبك من شأنها أن تفيد. ولكن النشاط البدني عمومًا مثل أعمال رعاية الحديقة أو غسل سيارتك أو التمشية في الحي أو الشروع في نشاطات أخرى أقل إجهادًا مفيد كذلك. فأي نشاط بدني يدفعك من فوق الأريكة ويحملك على التحرك يستطيع أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية.

ليس عليك ممارسة جميع تمريناتك أو الأنشطة البدنية الأخرى في الحال. بل فكر في ممارسة التمارين من منظور أوسع، واكتشف طرقًا جديدة لإضافة كميات قليلة من النشاط البدني خلال يومك. على سبيل المثال، استخدم السلالم بدلاً من المصعد. أوقف سيارتك بعيدًا قليلاً عن مكان العمل لتجد وقتًا لتمشية قصيرة. أو إذا كنت تسكن بالقرب من مقر عملك، فكر في ركوب الدراجة إليه.

قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة أو أكثر يوميًا لثلاثة أو خمسة أيام في الأسبوع إلى تخفيف أعراض الاكتئاب أو القلق تخفيفًا ملحوظًا. ومع ذلك، فإن ممارسة نشاط بدني لفترات أقصر - من 10 دقاءق إلى 15 دقيقة كل مرة - قد تصنع فارقًا ملموسًا كذلك. وقد تستغرق ممارسة التمارين الرياضية وقتًا أقل لتحسين حالتك المزاجية إذا كنت تمارس أنشطة رياضية أشدّ مثل الركض أو ركوب الدراجات.

لكن لن تستمر فوائد التمارين الرياضية والنشاط البدني للصحة العقلية إلا إذا التزمت بممارستها على المدى الطويل، وهو سبب آخر وجيه يدعو إلى التركيز على البحث عن الأنشطة التي تستمتع بها.

قد يكون البدء في ممارسة التمارين الرياضية الروتينية أو الأنشطة البدنية المنتظمة والالتزام بها أمرًا صعبًا. وقد تساعد الخطوات التالية:

  • حدِّد ما تستمتع بممارسته. اعرف نوع الأنشطة البدنية التي تفضل ممارستها أكثر من غيرها، وفكر في الموعد الذي تفضل ممارستها فيه والطريقة التي تحب ممارستها بها. فعلى سبيل المثال، هل الأكثر تفضيلاً لك أن تؤدي بعض أعمال البستنة في المساء، أو تبدأ يومك بالركض، أو تركب دراجة أو تلعب كرة السلة مع أطفالك بعد المدرسة؟ مارس ما تحبه حتى يساعدك ذلك على الالتزام به.
  • احصل على دعم اختصاصي الصحة العقلية. تحدث مع طبيبك أو اختصاصي الصحة العقلية لطلب النصح والدعم. وتناقش معه بشأن برنامج التمارين الرياضية أو نظام الأنشطة البدنية وكيفية إدراجه في خطتك العلاجية الشاملة.
  • ضع أهدافًا معقولة. ليست مهمتك أن تمشي لمدة ساعة خمسة أيام أسبوعيًا. ولكن فكّر بطريقة واقعية فيما يمكنك فعله وابدأ بالتدريج. حدد خطتك وفقًا لاحتياجاتك وقدراتك بدلاً من وضع أهداف استرشادية غير واقعية ربما لا تستطيع تطبيقها.
  • لا تفكر في التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية على أنها عمل روتيني مُمل. إذا كانت التمارين الرياضية مجرد "واجب" آخر في حياتك بحيث تشعر أنك تقوم به رغمًا عنك، فستبوء بالفشل. لكن اهتم بجدول التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية بالطريقة ذاتها التي تهتم بها بجلسات العلاج أو الدواء باعتبار أن الرياضة إحدى الوسائل التي تساعدك على التحسن.
  • حلل العقبات التي تواجهك. اكتشف الأشياء التي تمنعك من ممارسة الأنشطة البدنية أو الرياضة. فإذا كنت تشعر بالخجل على سبيل المثال، فقد تحتاج إلى ممارسة الرياضة في المنزل. وإذا كنت تلتزم بأهدافك على نحو مع شريك لك، فابحث عن صديق تتدرب معه أو يستمتع بالأنشطة البدنية ذاتها التي تستمتع بها. وإذا كنت لا تملك مالاً لإنفاقه على الأجهزة الرياضية، فمارس رياضة ليست مكلفة، مثل ممارسة المشي بانتظام. فإذا كنت تفكر فيما يمنعك عن ممارسة الأنشطة البدنية أو الرياضة، فربما تستطيع إيجاد حل بديل.
  • كن مستعدًا للانتكاسات والعقبات. امنح نفسك الثقة في كل خطوة تخطوها في الاتجاه الصحيح بغض النظر عن مدى صغرها. وإذا تكاسلت عن التمرين يومًا ما، فهذا لا يعني أنك لا تستطيع المواظبة على روتين التمارين الرياضية وأنك ربما تتوقف عنها. ولكن جرب مرة أخرى في اليوم التالي. والتزم بما وصلت إليه.

استشر طبيبك قبل بدء ممارسة برنامج رياضي جديد للتأكد من أنه آمن لك. تحدث أيضًا مع الطبيب للتعرف على ما يناسب حالتك من أنواع الأنشطة ومقدار التمارين الرياضية ومستوى كثافتها. وسيضع الطبيب في اعتباره أي أدوية تتناولها وحالاتك الصحية. وربما تكون لديه أيضًا نصيحة مفيدة بشأن البدء والحفاظ على حماسك.

وفي حال استمررت في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن ظلت أعراض الاكتئاب أو القلق تتعارض مع حياتك اليومية، فتوجه لزيارة طبيبك أو اختصاصي الصحة العقلية. تعد التمارين الرياضية والأنشطة البدنية طرقًا رائعة لتخفيف أعراض الاكتئاب أو القلق، ولكنها ليست بديلاً للعلاج بالحديث (العلاج النفسي) أو الأدوية.

Sept. 27, 2017

Depression symptoms often improve with exercise. Here are some realistic tips to help you get started and stay motivated.By Mayo Clinic Staff

When you have anxiety or depression, exercise often seems like the last thing you want to do. But once you get motivated, exercise can make a big difference.

Exercise helps prevent and improve a number of health problems, including high blood pressure, diabetes and arthritis. Research on anxiety, depression and exercise shows that the psychological and physical benefits of exercise can also help reduce anxiety and improve mood.

The links between anxiety, depression and exercise aren't entirely clear — but working out and other forms of physical activity can definitely ease symptoms of anxiety or depression and make you feel better. Exercise may also help keep anxiety and depression from coming back once you're feeling better.

Regular exercise probably helps ease depression in a number of ways, which may include:

  • Releasing feel-good brain chemicals that may ease depression (neurotransmitters, endorphins and endocannabinoids)
  • Reducing immune system chemicals that can worsen depression
  • Increasing body temperature, which may have calming effects

Regular exercise has many psychological and emotional benefits, too. It can help you:

  • Gain confidence. Meeting exercise goals or challenges, even small ones, can boost your self-confidence. Getting in shape can also make you feel better about your appearance.
  • Take your mind off worries. Exercise is a distraction that can get you away from the cycle of negative thoughts that feed anxiety and depression.
  • Get more social interaction. Exercise and physical activity may give you the chance to meet or socialize with others. Just exchanging a friendly smile or greeting as you walk around your neighborhood can help your mood.
  • Cope in a healthy way. Doing something positive to manage anxiety or depression is a healthy coping strategy. Trying to feel better by drinking alcohol, dwelling on how badly you feel, or hoping anxiety or depression will go away on its own can lead to worsening symptoms.

Some research shows that physical activity such as regular walking — not just formal exercise programs — may help improve mood. Physical activity and exercise are not the same thing, but both are beneficial to your health.

  • Physical activity is any activity that contracts muscles and expends energy and can include work or household or leisure activities.
  • Exercise is a planned, structured and repetitive body movement done to improve or maintain physical fitness.

The word "exercise" may make you think of running laps around the gym. But exercise includes a wide range of activities that boost your activity level to help you feel better.

Certainly running, lifting weights, playing basketball and other fitness activities that get your heart pumping can help. But so can physical activity such as gardening, washing your car, walking around the block or engaging in other less intense activities. Any physical activity that gets you off the couch and moving can help improve your mood.

You don't have to do all your exercise or other physical activity at once. Broaden how you think of exercise and find ways to add small amounts of physical activity throughout your day. For example, take the stairs instead of the elevator. Park a little farther away from work to fit in a short walk. Or, if you live close to your job, consider biking to work.

Doing 30 minutes or more of exercise a day for three to five days a week may significantly improve depression symptoms. But smaller amounts of physical activity — as little as 10 to 15 minutes at a time — may make a difference. It may take less time exercising to improve your mood when you do more-vigorous activities, such as running or bicycling.

The mental health benefits of exercise and physical activity may last only if you stick with it over the long term — another good reason to focus on finding activities that you enjoy.

Starting and sticking with an exercise routine or regular physical activity can be a challenge. These steps can help:

  • Identify what you enjoy doing. Figure out what type of physical activities you're most likely to do, and think about when and how you'd be most likely to follow through. For instance, would you be more likely to do some gardening in the evening, start your day with a jog, or go for a bike ride or play basketball with your children after school? Do what you enjoy to help you stick with it.
  • Get your mental health provider's support. Talk to your doctor or other mental health provider for guidance and support. Discuss an exercise program or physical activity routine and how it fits into your overall treatment plan.
  • Set reasonable goals. Your mission doesn't have to be walking for an hour five days a week. Think realistically about what you may be able to do and begin gradually. Tailor your plan to your own needs and abilities rather than trying to meet unrealistic guidelines that you're unlikely to meet.
  • Don't think of exercise or physical activity as a chore. If exercise is just another "should" in your life that you don't think you're living up to, you'll associate it with failure. Rather, look at your exercise or physical activity schedule the same way you look at your therapy sessions or medication — as one of the tools to help you get better.
  • Analyze your barriers. Figure out what's stopping you from being physically active or exercising. If you feel self-conscious, for instance, you may want to exercise at home. If you stick to goals better with a partner, find a friend to work out with or who enjoys the same physical activities that you do. If you don't have money to spend on exercise gear, do something that's cost-free, such as regular walking. If you think about what's stopping you from being physically active or exercising, you can probably find an alternative solution.
  • Prepare for setbacks and obstacles. Give yourself credit for every step in the right direction, no matter how small. If you skip exercise one day, that doesn't mean you can't maintain an exercise routine and might as well quit. Just try again the next day. Stick with it.

Check with your doctor before starting a new exercise program to make sure it's safe for you. Talk to your doctor to find out which activities, how much exercise and what intensity level is OK for you. Your doctor will consider any medications you take and your health conditions. He or she may also have helpful advice about getting started and staying motivated.

If you exercise regularly but anxiety or depression symptoms still interfere with your daily living, see your doctor or other mental health provider. Exercise and physical activity are great ways to ease symptoms of anxiety or depression, but they aren't a substitute for psychotherapy or medications.

Oct. 10, 2014