سمعت بمكمل غذائي جديد لمرضى ألزهايمر يُسمى "أكسونا". فما تأثيره، وهل من الممكن حقًا أن يجدي في علاج مرض ألزهايمر؟

إجابة من جوناثان غراف رادفورد، (دكتور في الطب)

إن "أكسونا" عبارة عن مكمل غذائي يتم تناوله بناءً على وصفة طبية، ويزعم البعض أن الهدف منه تلبية الاحتياجات الغذائية لمَن يعانون من داء الزهايمر. ويعتقد الناس أن داء الزهايمر يعيق قدرة المخ على تفكيك الجلوكوز. ووفقًا لما يَرِد في المواد الترويجية للمنتج "أكسونا"، فإن هذا المكمل الغذائي يوفر مصدرًا للطاقة يمكن أن يعتمد عليه المخ بدلًا من الجلوكوز.

ولا تتضح المنافع الناتجة عن استعمال "أكسونا"، إن وجدت. وكشفت دراسة بسيطة، مولتها الجهة المصنعة للمنتج "أكسونا"، عن تحسن قدرات الذاكرة والمهارات المعرفية لدى الأشخاص المصابين بدرجة خفيفة إلى متوسطة من داء الزهايمر.

وتبين من خلال دراسة أخرى أن الجليسريدات الثلاثية المتوسطة الحلقات، التي يتكون منها "أكسونا"، ربما تحقق نفعًا بسيطًا لأفراد فئة معينة ممن يعانون من داء الزهايمر. وبالرغم من ذلك، يحتاج الأمر إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى فعالية "أكسونا" وإذا ما كان استخدامه آمنًا.

ويجري الترويج للمنتج "أكسونا" على أنه غذاء طبي، ويعني ذلك أن تركيبته تم وضعها وإعدادها خصوصًا للمساعدة على التحكم في حالة مرضية تسبِّب حالات من النقص الغذائي. وبرغم ذلك، صرَّحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأن داء الزهايمر لا يؤدي إلى أي احتياجات غذائية تتطلب الحصول على غذاء طبي.

إن الأغذية الطبية يتم تناولها تحت إشراف الطبيب. ولا تفرض FDA على الأغذية الطبية نفس المستوى المعقد من متطلبات الاعتماد التي تفرضها على الأدوية الموصوفة طبيًّا. وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2013 تحذيرًا لشركة Accera — وهي الشركة المصنعة للمنتج "أكسونا" — للتوقف عن الترويج لمنتج "أكسونا" على أنه غذاء طبي. ونتيجةً لذلك، أخضعت الشركة منتج "أكسونا" للاختبار بوصفه دواء. وبرغم ذلك، لم يثبت نفع هذا الدواء في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

ولحين معرفة المزيد من المعلومات عن هذا المنتج، لا توصي رابطة الزهايمر باستعمال الأغذية الطبية، ومن بينها "أكسونا"، لعلاج داء الزهايمر.

With

جوناثان غراف رادفورد، (دكتور في الطب)

07/09/2019 See more Expert Answers

I've heard about a new Alzheimer's supplement called Axona. What does it do, and can it really treat Alzheimer's?

Answers from Jonathan Graff-Radford, M.D.

Axona is a prescription dietary supplement that claims to target the nutritional needs of people with Alzheimer's disease. Alzheimer's is thought to hinder the brain's ability to break down glucose. According to Axona's marketing materials, the supplement provides an energy source that the brain can use instead of glucose.

It's not clear what benefits, if any, Axona provides. A small study, funded by Axona manufacturers, found that memory and cognition improved for people with mild to moderate Alzheimer's disease.

Another study showed that medium-chain triglycerides, which Axona is, might have a small benefit for certain people with Alzheimer's disease. However, more studies are needed to determine Axona's safety and effectiveness.

Axona is marketed as a medical food, which means it's specially formulated and produced to help manage a condition that causes nutritional deficiencies. The Food and Drug Administration (FDA), however, says Alzheimer's disease doesn't create nutritional needs that require a medical food.

Medical foods are given under doctor supervision. The FDA doesn't require the same high level of approval for medical foods as it does for prescription medications. In 2013, the FDA issued a warning to Accera, the company that makes Axona, to stop marketing Axona as a medical food. As a result, the company tested Axona as a drug. However, the drug failed to show benefit in a phase III clinical trial.

Until more is known, the Alzheimer's Association doesn't recommend the use of medical foods, including Axona, for the treatment of Alzheimer's disease.

With

Jonathan Graff-Radford, M.D.

July 27, 2017 See more Expert Answers