التشخيص

يكتشف الأطباء حالة تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني غالبًا في أثناء إجراء الفحص المتعلق بسبب آخر. فعلى سبيل المثال، في أثناء الفحص المعتاد، يمكن أن يشعر الطبيب بوجود نتوء نابض في البطن، وهذا بالرغم من أنه لا يترجح أن يسمع العلامات الدالة على تمدد الأوعية الدموية باستخدام السماعة الطبية. غالبًا ما يتم اكتشاف الإصابة بتمددات الأوعية الدموية الأبهرية في أثناء الاختبارات الطبية الاعتيادية، مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للقلب أو البطن، والتي يُطلب إجراؤها أحيانًا لسبب مختلف.

لتشخيص تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني، يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي الخاص بالمريض وعائلته، وإجراء الفحص البدني. إذا اشتبه طبيبك أنك مُصاب بتمدد الأوعية الدموية الأبهري، يمكن التأكد من ذلك من خلال الاختبارات المتخصصة. قد تتضمن هذه الفحوص:

  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية. كثيرًا ما يُستخدم هذا الفحص لتشخيص تمددات الأوعية الدموية في الأبهر البطني. وفي أثناء هذا الفحص غير المؤلم، يستلق المريض على ظهره على طاولة الفحص ويضع الطبيب قليلاً من الهلام الدافئ على بطنه. ويساعد الهلام في منع تكوين الجيوب الهوائية بين الجسم والأداة التي يستخدمها التقني لرؤية الشريان الأبهري، وهي أداة محول الإشارة.

    ويضغط التقني بمحول الإشارة على الجلد فوق البطن ويحركه من منطقة إلى أخرى. ويرسل محول الإشارة الصور إلى شاشة الكمبيوتر التي يراقبها التقني للتحقق من الوجود المحتمل لتمدد الأوعية الدموية.

  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT). يمكن لهذا الاختبار غير المؤلم أن يمد الطبيب بصور واضحة لشريانك الأبهري، ويمكن له الكشف عن حجم تمدد الأوعية الدموية وشكلها.

    أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يولد الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية لإنتاج صور مقطعية مستعرضة لجسمك. قد يحقن الأطباء صبغة في الأوعية الدموية لتساعد في أن تكون الشرايين أكثر وضوحًا في الصور المقطعية (فحص الأوعية الدموية بالتصوير المقطعي المحوسب).

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يُعد التصوير بالرنين المغناطيسي اختبارًا غير مؤلم وقد يُستخدم في تشخيص تمدد الأوعية الدموية وتحديد حجمها وموقعها.

    وفي هذا الفحص، يستلقي المريض على طاولة متحركة تنزلق في مجرى أنبوبي. يستخدم فحص تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي المجالات المغناطيسية ونبضات طاقة أمواج الراديو لالتقاط صورٍ للجسم. قد يحقن الأطباء صبغة في الأوعية الدموية للمساعدة في زيادة وضوح الأوعية الدموية في الصور (تصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي).

الفحص المنتظم للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني

توصي U.S. Preventive Services Task Force (فرقة عمل الخدمات الوقائية التابعة للولايات الأمريكية) بأن يجب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا والذين دخنوا في أي وقت مضى أن يخضعوا لفحص المرة الواحدة للكشف عن تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني باستخدام الموجات فوق الصوتية في منطقة البطن. يجب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 وما فوق ولديهم تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني النظر في الفحص المنتظم لهذه الحالة.

ليس هناك ما يكفي من الأدلة لتحديد ما إذا كانت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 65 و 75 عامًا واللواتي سبق لهن تدخين السجائر أو لديهن تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني من شأنهن أن يستفدن من فحص تمدد الأوعية الدموية في الأبهر البطني. اسأل طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بناءً على عوامل الخطر لديك. بالنسبة للنساء ممن لم يُدخن قط لا يحتجن إلى الخضوع للفحص للكشف عن هذه الحالة.

العلاج

يتمثل الهدف من العلاج في الوقاية من التمزق المصاحب لتمدد الأوعية الدموية. وعمومًا، تتضمن خيارات العلاج الجراحة أو الرصد الطبي. ويعتمد قرار الطبيب بالنسبة إلى نوع لعلاج على حجم تمدد الأوعية الدموية الأبهري ومدى سرعه نموه.

المراقبة الطبية

إذا كان تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري صغيرًا ولم تكن تعاني من أية أعراض، فقد يوصي الطبيب بأن تخضع للمراقبة الطبية، والتي تتضمن الحضور في مواعيد منتظمة للتأكد من أن تمدد الأوعية لا يتزايد ولعلاج الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تزيد من تمدد الأوعية الدموية سوءًا. كما سيسألك الطبيب عن أي علامات أو أعراض قد تعانيها ويمكن أن تكون ذات صلة بتمدد الأوعية الدموية.

ومن المرجح أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات تصوير دورية لفحص حجم تمدد الأوعية الدموية الذي تعانيه. توقع أن تخضع لتخطيط صدى القلب مرة كل ستة أشهر على الأقل بعد تشخيص إصابتك بتمدد الأوعية الدموية، وفي فحوص المتابعة الدورية بعد اختبار التصوير الأول. يعتمد تكرار اختبارات التصوير على حجم تمدد الأوعية الدموية، وما إذا كانت تنمو أم لا ومدى سرعة نموه.

الجراحة

إذا كنت تعاني من تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، فإنه يوصى بإجراء جراحة بشكل عام إذا كان حجم التمدد يتراوح من 1.9 إلى 2.2 بوصة (5 إلى 5.5 سنتيمترات تقريبًا) أو أكبر. قد يوصي الأطباء أيضًا بإجراء عملية جراحية إذا كان تمدد الأوعية الدموية ينمو بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك بالعلاج إذا كنت تعاني من أعراض مثل آلام في المعدة أو لديك تسرب أو ألم أو إيلام في تمدد الأوعية الدموية.

قد تشمل خيارات الجراحة:

  • جراحة البطن المفتوح. تنطوي جراحة البطن المفتوح التي تُجرى لإصلاح تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني على إزالة الجزء التالف من الشريان الأبهري واستبداله بأنبوب اصطناعي (طُعم) يتم تخييطه في مكانه.

    يتطلب هذا الإجراء جراحة البطن المفتوح، وستستغرق فترة التعافي التام من هذه الجراحة شهرًا أو أكثر.

  • جراحة الأوعية الدموية. جراحة الأوعية الدموية هي إجراء أقل تدخلاً يُستخدم بشكل أكثر تواتراً اليوم لإصلاح تمدد الأوعية الدموية. يقوم الأطباء بتوصيل الطُعم الاصطناعي بطرف أنبوب رفيع (القسطرة) يتم إدخاله من خلال شريان إلى الساق وتخييطه جراحيًا في شريانك الأبهري.

    يوضع الطُعم الاصطناعي — أنبوب نسيجي مغطى بشبكة معدنية داعمة — في موقع تمدد الأوعية الدموية ونوسيعه. يتم تثبيت الطُعم في مكانه باستخدام الشبكة المعدنية التي تحتوي على خطاطيف أو دبابيس صغيرة بشكل متكرر. يعزز الطُعم الاصطناعي الجزء الضعيف من الشريان الأبهري لمنع تمزق تمدد الأوعية الدموية.

    وقت الاستشفاء يكون أقصر بكثير لهذا الإجراء بشكل عام عنه في جراحة البطن المفتوح، لكن جراحة الأوعية الدموية لا يمكن إجراؤها في حوالي 30٪ من الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية. تناقش مع طبيبك فيما إذا كنت مرشحًا لهذا الإجراء. بعد جراحة الأوعية الدموية، ستحتاج إلى الخضوع لفحوص تصوير المتابعة العادية لضمان عدم تسريب الطُعم. معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل متماثلة في كل من جراحة الأوعية الدموية والجراحة المفتوحة.

تعتمد خيارات علاج تمدد الأوعية الدموية على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك موقع وحجم تمدد الأوعية الدموية، وعمرك، وغيرها من الحالات الموجودة التي قد تزيد من خطر الجراحة أو إصلاح الأوعية الدموية. سوف يناقش طبيبك معك العلاج الأنسب لك.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا تم تشخيصك بإصابتك بتمدد الشريان الأورطي البطني، فمن المحتمل أن يقترح طبيبك الابتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة والنشاط البدني العنيف، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على تمدد الأوعية الدموية لديك.

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا حاول أن تتجنب الصراعات والمواقف التي تسبب الإجهاد بأكبر قدر ممكن. إذا كنت تمر بفترة عاطفية على وجه الخصوص في حياتك، فأعلم طبيبك حيث قد تحتاج إلى تعديل أدويتك للحفاظ على عدم ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل كبير.

لا توجد أدوية يمكنك تناولها لتجنب تمدد الأوعية الدموية الأبهري، ومع ذلك، فإن تناول الأدوية للسيطرة على ضغط الدم يمكن أن يقلل من خطر حدوث مضاعفات لك من تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري.

النهج الأكثر ملاءمة لتجنب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري أو الحفاظ على حالة تمدد الأوعية الدموية الأبهري حتى لا تسوء هو الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية بأكبر قدر ممكن. وهذا يعني اتخاذ بعض الخطوات، وتشمل:

  • تجنب استخدام منتجات التبغ. إن التدخين هو عامل خطير يؤدي إلى الإصابة بتمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني. توقف عن التدخين أو مضغ التبغ وتجنب التدخين السلبي.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. تناول طعامًا صحيًّا للقلب يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان منخفضة الدهون. ابتعد عن الدهون المشبعة والدهون المتحولة والملح.
  • حافظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، تناول الأدوية التي يصفها طبيبك وحافظ على مستويات ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة. اجعل هدفك هو الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية في الروتين اليومي.

إذا كانت لديك بعض عوامل خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري، فتحدّث إلى طبيبك. إذا كنت معرضًا للخطر، فربما يوصيك طبيبك باتخاذ المزيد من التدابير، بما في ذلك الأدوية التي تخفض ضغط الدم وتخفف من الإجهاد على الشرايين الضعيفة. يمكنك أيضًا التفكير في إجراء تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية كل بضع سنوات.

الاستعداد لموعدك

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني أو كنت قلقًا بشأن خطر الإصابة بمرض تمدد الأوعية الدموية نظرًا لتاريخ العائلة القوي مع هذا المرض، فحدد موعدًا مع طبيب العائلة. إذا تم اكتشاف مرض تمدد الأوعية الدموية مبكرًا، فقد يكون العلاج أسهل وأكثر فعالية.

نظرًا لاكتشاف الكثير من حالات تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني أثناء الفحص البدني الروتيني أو عند بحث الطبيب عن حالة مرضية أخرى، فلا يلزم إجراء أي استعدادات خاصة. إذا كنت تخضع لفحص تمدد الأوعية الدموية، فمن المحتمل أن يسألك الطبيب عما إذا كان قد سبقت إصابة أحد أفراد العائلة بمرض تمدد الأوعية الدموية الأبهري، لذا جهز هذه المعلومات.

نظرًا إلى أن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها، فمن الجيد أن تكون مستعدًا للموعد. إليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعد زيارتك إلى الطبيب، وما يجب أن تتوقعه منه.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى أي قيود لفترة ما قبل الموعد. في الوقت الذي تقوم فيه بتحديد موعد، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل تقييد نظامك الغذائي. بالنسبة للفحص بالموجات الصوتية أو مخطط صدى القلب، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى الصيام لفترة من الزمن قبل الفحص.
  • دوِّن أي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بمرض تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك التاريخ العائلي لمرض القلب أو تمدد الأوعية الدموية أو مرض تمدد الأوعية الدموية.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكملات التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك خلال الموعد. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • استعد لمناقشة نظامك الغذائي وعادات ممارسة التمارين الرياضية واستخدام التبغ. إذا كنت لا تتبع نظامًا غذائيًا أو ليس لديك نظام روتيني لممارسة التمارين، تحدث مع طبيبك عن التحديات التي قد تواجهها عند البدء. تأكد من إخبار طبيبك بما إذا كنت تدخن في الوقت الحالي أو سابقًا.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

وقتك مع طبيبك محدود، لذلك سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية لتكون مستعدًا في حالة نفاد الوقت. بالنسبة لمرض تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما أنواع الاختبارات التي سأحتاج إلى الخضوع لها؟
  • ما العلاجات المتاحة؟ وما خيارات العلاج الذي تعتقد بأنها الأنسب لي؟
  • ما المستوى المناسب من النشاط البدني؟
  • كم مرة أحتاج إلى الخضوع للمراقبة للكشف عن مضاعفات تمدد الأوعية الدموية؟
  • هل ينبغي أن أخبر أفراد العائلة الآخرين بأن يخضعوا للفحص للكشف عن مرض تمدد الأوعية؟
  • أعاني حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك دواء بديل جنيس للدواء الذي تصفه لي؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟
  • ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها للحصول على مزيد من المعلومات؟

وبالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح أي أسئلة في أي وقت تشعر فيه بعدم فهمك لأمر ما.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يحفظ لك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت للتطرق إلى أي نقاط تريد أن تركز عليها. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • متى لاحظت ظهور الأعراض لأول مرة؟
  • هل الأعراض التي تعانيها تحدث أحيانًا وتختفي في أحيان أخرى أم أنها دائمة؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • هل لديك تاريخ عائلي لتمددات الأوعية الدموية؟
  • هل سبق لك التدخين؟
  • هل هناك أي شيء يبدو أنه يحسن من أعراضكِ؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

13/03/2018
References
  1. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm (adult). Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  2. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm: Signs and symptoms. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  3. What is an aneurysm? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/arm. Accessed Nov. 11, 2015.
  4. Aortic aneurysms. The Society of Thoracic Surgeons. http://www.sts.org/patient-information/aneurysm-surgery/aortic-aneurysms. Accessed Nov. 11, 2015.
  5. Abdominal aortic aneurysms (AAA). Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/diseases-of-the-aorta-and-its-branches/abdominal-aortic-aneurysms-aaa. Accessed Nov. 11, 2015.
  6. Screening for abdominal aortic aneurysm: Consumer guide. U.S. Preventive Services Task Force. http://www.uspreventiveservicestaskforce.org/Page/Document/UpdateSummaryFinal/abdominal-aortic-aneurysm-screening. Accessed Nov. 11, 2015.
  7. Mohler ER. Epidemiology, risk factors, pathogenesis and natural history of abdominal aortic aneurysm. http:www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  8. Jim J, et al. Clinical features and diagnosis of abdominal aortic aneurysm. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  9. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm: Treatment. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  10. Collins KA. Overview of abdominal aortic aneurysm. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  11. The American Heart Association's diet and lifestyle recommendations. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/GettingHealthy/NutritionCenter/HealthyEating/The-American-Heart-Associations-Diet-and-Lifestyle-Recommendations_UCM_305855_Article.jsp#.Vk-mAdiFPmI. Accessed Nov. 20, 2015.
  12. Riggin ER. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Oct. 21, 2015.
  13. Gloviczki P (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Feb. 22, 2016.
  14. Cook AJ. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Feb. 24, 2016.

Diagnosis

Abdominal aortic aneurysms are often found during an examination for another reason. For example, during a routine exam, your doctor may feel a pulsating bulge in your abdomen, though it's unlikely your doctor will be able to hear signs of an aneurysm through a stethoscope. Aortic aneurysms are also often found during routine medical tests, such as a chest X-ray or ultrasound of the heart or abdomen, sometimes ordered for a different reason.

To diagnose an abdominal aortic aneurysm, doctors will review your medical and family history and conduct a physical examination. If your doctor suspects that you have an aortic aneurysm, specialized tests can confirm it. These tests might include:

  • Abdominal ultrasound. This test is most commonly used to diagnose abdominal aortic aneurysms. During this painless exam, you lie on your back on an examination table and a small amount of warm gel is applied to your abdomen. The gel helps eliminate the formation of air pockets between your body and the instrument the technician uses to see your aorta, called a transducer.

    The technician presses the transducer against your skin over your abdomen, moving from one area to another. The transducer sends images to a computer screen that the technician monitors to check for a potential aneurysm.

  • Computerized tomography (CT) scan. This painless test can provide your doctor with clear images of your aorta, and it can detect the size and shape of an aneurysm.

    During a CT scan, you lie on a table inside a doughnut-shaped machine. CT scanning generates X-rays to produce cross-sectional images of your body. Doctors may inject a dye into your blood vessels that helps your arteries to be more visible on the CT pictures (CT angiography).

  • Magnetic resonance imaging (MRI). An MRI is a painless imaging test that may be used to diagnose an aneurysm and determine its size and location.

    In this test, you lie on a movable table that slides into a tunnel. An MRI uses a magnetic field and pulses of radio wave energy to make pictures of your body. Doctors may inject a dye into your blood vessels to help your blood vessels to be more visible on images (magnetic resonance angiography).

Regular screening for people at risk of abdominal aortic aneurysms

The U.S. Preventive Services Task Force recommends that men ages 65 to 75 who have ever smoked should have a one-time screening for abdominal aortic aneurysms using abdominal ultrasound. Men ages 60 and older with a family history of abdominal aortic aneurysms should consider regular screening for the condition.

There isn't enough evidence to determine whether women ages 65 to 75 who have ever smoked cigarettes or have a family history of abdominal aortic aneurysms would benefit from abdominal aortic aneurysm screening. Ask your doctor if you need to have an ultrasound screening based on your risk factors. Women who have never smoked generally don't need to be screened for the condition.

Treatment

The goal of treatment is to prevent your aneurysm from rupturing. Generally, your treatment options are medical monitoring or surgery. Your doctor's decision depends on the size of the aortic aneurysm and how fast it's growing.

Medical monitoring

If your abdominal aortic aneurysm is small and you're not experiencing symptoms, your doctor may recommend medical monitoring, which includes regular appointments to make sure your aneurysm isn't growing, and management of other medical conditions that could worsen your aneurysm. Your doctor will also ask you about any signs or symptoms you may be experiencing that could be related to the aneurysm.

It's likely your doctor will order regular imaging tests to check on the size of your aneurysm. Expect to have an abdominal ultrasound at least six months after your aneurysm is diagnosed and at regular follow-up exams after the first imaging test. The frequency of your imaging tests depends on the size of the aneurysm, whether the aneurysm is growing and how fast it's growing.

Surgery

If you have an abdominal aortic aneurysm, surgery is generally recommended if your aneurysm is about 1.9 to 2.2 inches (about 5 to 5.5 centimeters) or larger. Doctors may also recommend surgery if the aneurysm is growing quickly. In addition, your doctor may recommend treatment if you're experiencing symptoms such as stomach pain or you have a leaking, tender or painful aneurysm.

Surgery options may include:

  • Open abdominal surgery. Open abdominal surgery to repair an abdominal aortic aneurysm involves removing the damaged section of the aorta and replacing it with a synthetic tube (graft), which is sewn into place.

    This procedure requires open abdominal surgery, and it will generally take you a month or more to fully recover.

  • Endovascular surgery. Endovascular surgery is a less invasive procedure used more frequently today to repair an aneurysm. Doctors attach a synthetic graft to the end of a thin tube (catheter) that's inserted through an artery in your leg and threaded up into your aorta.

    The graft — a woven tube covered by a metal mesh support — is placed at the site of the aneurysm and expanded. The graft is fastened in place with the metal mesh that frequently has small hooks or pins. The graft reinforces the weakened section of the aorta to prevent rupture of the aneurysm.

    Recovery time is generally much shorter with this procedure than with open abdominal surgery, but endovascular surgery can't be done in about 30 percent of people with an aneurysm. Discuss with your doctor whether you're a candidate for this procedure. After endovascular surgery, you'll need to have regular follow-up imaging tests to ensure that the graft isn't leaking. Long-term survival rates are similar for both endovascular surgery and open surgery.

The options for treatment of your aneurysm will depend on a variety of factors, including location and size of the aneurysm, your age, and other existing conditions that may increase your risk of surgery or endovascular repair. Your doctor will discuss with you the most appropriate treatment for you.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Lifestyle and home remedies

If you've been diagnosed with an abdominal aortic aneurysm, your doctor will likely suggest that you avoid heavy lifting and vigorous physical activity as these can increase blood pressure, putting additional pressure on your aneurysm.

Stress can raise your blood pressure, so try to avoid conflict and stressful situations as much as possible. If you're going through a particularly emotional time in your life, let your doctor know because your medications may need to be adjusted to keep your blood pressure levels from going too high.

There are no medications you can take to prevent an aortic aneurysm, although taking medications to control your blood pressure may reduce your risk of having complications from an abdominal aortic aneurysm.

The most appropriate approach to prevent an aortic aneurysm or keep an aortic aneurysm from worsening is to keep your blood vessels as healthy as possible. That means taking certain steps, including:

  • Don't use tobacco products. Smoking is a risk factor for abdominal aortic aneurysms. Quit smoking or chewing tobacco and avoid secondhand smoke.
  • Eat a healthy diet. Eat a heart-healthy diet of a variety of fruits and vegetables, whole grains, poultry, fish and low-fat dairy products. Avoid saturated fat, trans fat and salt.
  • Keep your blood pressure and cholesterol under control. If you have high blood pressure or high cholesterol, take the medications your doctor prescribes and keep your blood pressure and cholesterol levels under control.
  • Get regular exercise. Aim to incorporate regular exercise into your daily routine.

If you have some risk factors for an aortic aneurysm, talk to your doctor. If you are at risk, your doctor may recommend additional measures, including medications to lower your blood pressure and relieve stress on weakened arteries. You may also want to consider screening abdominal ultrasounds every few years.

Preparing for your appointment

If you think you may have an abdominal aortic aneurysm, or are worried about your aneurysm risk because of a strong family history, make an appointment with your family doctor. If an aneurysm is found early, your treatment may be easier and more effective.

Since many abdominal aortic aneurysms are found during a routine physical exam, or while your doctor is looking for another condition, there are no special preparations necessary. If you're being screened for an aortic aneurysm, your doctor will likely ask if anyone in your family has ever had an aortic aneurysm, so have that information ready.

Because appointments can be brief and there's often a lot to discuss, it's a good idea to be prepared for your appointment. Here's some information to help you get ready for your appointment, and what to expect from your doctor.

What you can do

  • Be aware of any pre-appointment restrictions. At the time you make the appointment, be sure to ask if there's anything you need to do in advance, such as restrict your diet. For an ultrasound or echocardiogram, for example, you may need to fast for a period of time beforehand.
  • Write down any symptoms you're experiencing, including any that may seem unrelated to an abdominal aortic aneurysm.
  • Write down key personal information, including a family history of heart disease or aneurysms.
  • Make a list of all medications, vitamins or supplements that you're taking.
  • Take a family member or friend along, if possible. Sometimes it can be difficult to remember all the information provided to you during an appointment. Someone who accompanies you may remember something that you missed or forgot.
  • Be prepared to discuss your diet, exercise habits and tobacco use. If you don't already follow a healthy diet or exercise routine, talk to your doctor about any challenges you might face in getting started. Be sure to tell your doctor if you're a current or former smoker.
  • Write down questions to ask your doctor.

Your time with your doctor is limited, so preparing a list of questions will help you make the most of your time together. List your questions from most important to least important in case time runs out. For an abdominal aortic aneurysm, some basic questions to ask your doctor include:

  • What's the most likely cause of my symptoms?
  • What kinds of tests will I need?
  • What treatments are available, and which do you think would be the best treatment for me?
  • What's an appropriate level of physical activity?
  • How often do I need to be screened for this aneurysm?
  • Should I tell other family members to be screened for an aneurysm?
  • I have other health conditions. How can I best manage these conditions together?
  • Is there a generic alternative to the medicine you're prescribing me?
  • Are there any brochures or other printed material that I can take home with me?
  • What websites do you recommend visiting for more information?

In addition to the questions that you've prepared to ask your doctor, don't hesitate to ask additional questions during your appointment at any time that you don't understand something.

What to expect from your doctor

Your doctor is likely to ask you a number of questions. Being ready to answer them may reserve time to go over any points you want to spend more time on. Your doctor may ask:

  • When did you first notice your symptoms?
  • Do your symptoms come and go, or do you always feel them?
  • How severe are your symptoms?
  • Do you have a family history of aneurysms?
  • Have you ever smoked?
  • Does anything seem to improve your symptoms?
  • What, if anything, appears to worsen your symptoms?

What you can do in the meantime

It's never too early to make healthy lifestyle changes, such as quitting smoking, eating healthy foods and becoming more physically active. These are primary lines of defense to keep your blood vessels healthy and prevent an abdominal aortic aneurysm from developing or worsening.

If you're diagnosed with an abdominal aortic aneurysm, you should ask about the size of your aneurysm, whether your doctor has noticed any changes and how frequently you should visit your doctor for follow-up appointments.

Abdominal aortic aneurysm care at Mayo Clinic

Aug. 10, 2017
References
  1. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm (adult). Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  2. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm: Signs and symptoms. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  3. What is an aneurysm? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/arm. Accessed Nov. 11, 2015.
  4. Aortic aneurysms. The Society of Thoracic Surgeons. http://www.sts.org/patient-information/aneurysm-surgery/aortic-aneurysms. Accessed Nov. 11, 2015.
  5. Abdominal aortic aneurysms (AAA). Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/diseases-of-the-aorta-and-its-branches/abdominal-aortic-aneurysms-aaa. Accessed Nov. 11, 2015.
  6. Screening for abdominal aortic aneurysm: Consumer guide. U.S. Preventive Services Task Force. http://www.uspreventiveservicestaskforce.org/Page/Document/UpdateSummaryFinal/abdominal-aortic-aneurysm-screening. Accessed Nov. 11, 2015.
  7. Mohler ER. Epidemiology, risk factors, pathogenesis and natural history of abdominal aortic aneurysm. http:www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  8. Jim J, et al. Clinical features and diagnosis of abdominal aortic aneurysm. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  9. AskMayoExpert. Abdominal aortic aneurysm: Treatment. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2014.
  10. Collins KA. Overview of abdominal aortic aneurysm. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 11, 2015.
  11. The American Heart Association's diet and lifestyle recommendations. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/GettingHealthy/NutritionCenter/HealthyEating/The-American-Heart-Associations-Diet-and-Lifestyle-Recommendations_UCM_305855_Article.jsp#.Vk-mAdiFPmI. Accessed Nov. 20, 2015.
  12. Riggin ER. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Oct. 21, 2015.
  13. Gloviczki P (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Feb. 22, 2016.
  14. Cook AJ. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Feb. 24, 2016.