الفحوص الطبية لرحلات إدارة الطيران الفيدرالية

يجب أن يستوفي الطيار الحد الأدنى من معايير السلامة من حيث الحالة البدنية والنفسية وفق ما حددته إدارة الطيران الفيدرالية. وعندما يحدد الطبيب المخصص أن الطيار يستوفي المعايير اللازمة للحالة البدنية المناسبة للقيام برحلة طيران ناجحة، تصدر شهادة طبية للطيار تشير إلى أنه قد استوفى تلك المعايير المحددة.

متطلبات الشهادة الطبية الصادرة من إدارة الطيران الفيدرالية

عدَّلت إدارة الطيران الفيدرالية المعايير البدنية والنفسية التي يجب استيفاؤها قبل منح الشهادة للأفراد العاملين كطيارين في قمرة القيادة أو من يعملون ضمن طاقم الطائرة المطلوب في أي نوع من أنواع الطائرات، بما في ذلك طلاب الطيران. ويجب كذلك أن يحمل بعض موظفي إدارة الطيران الفيدرالية - مثل مسؤولي مراقبة رحلات الطيران - شهادة طبية سارية للطيارين. تطلب بعض الجهات - مثل الشركات غير المشتركة في أنشطة الطيران - من الموظفين استيفاء المعايير البدنية للطيران الصادرة عن إدارة الطيران الفيدرالية (مثل بعض أنواع مسؤولي التشغيل البحري).

وباستثناء أي تغيرات في الحالة الطبية للطيار، فلكل فئة من فئات الاختبار تاريخ انتهاء صلاحية على النحو المبين في قانون اللوائح الفيدرالية (قانون اللوائح الفيدرالية رقم 14، الجزء 61.23). وتحسب مدة صلاحية كل فئة اختبار بعدد من الشهور حسب التقويم. فمثلاً في حالة تقييم الطيار للحصول على شهادة طبية من الفئة الثانية في 4 من تموز/يوليو 2015، فإن الشهادة تنتهي صلاحيتها في 31 من تموز/يوليو 2016.

ثلاث فئات

يوجد ثلاث فئات من الشهادات الطبية لإدارة الطيران الفيدرالية، ولكل فئة مجموعة معايير بدنية أكثر تقييدًا. ويمكن أن يتقدم أيّ طيار للحصول على أيّ فئة من الشهادات الطبية، ولكن معظم الطيارين يتقدمون إلى الفئة الأكثر ملاءمة مع نشاط الطيران الذي يمارسونه.

تُجرى اختبارات الفئة الأولى عادةً لطياري شركات النقل الجوي التجاري، ولكن يطلبها معظم المسؤولين الأوائل والعديد من أطقم الطيران الجوي التجاري.

يجب اجتياز الطيارين التجاريين اختبارات الفئة الثانية، بما في ذلك أطقم الطيران الجوي التجاري، ومسؤولو رش المحاصيل، وطيارو الحملات الدعائية الجوية، والمسؤولون الأوائل لرحلات طيران الشركات التجارية.

بينما تختص اختبارات الفئة الثالثة في المقام الأول لطياري الرحلات الترفيهية وطياري الطيارات الخاصة.

مدة صلاحية الشهادة

الفئة الأولى: 6 أشهر تقويمية إذا كان عمر الطيار أكبر من 40 عامًا وقت التقييم، و12 شهرًا إذا كان عمره أقل من 40 عامًا

الفئة الثانية: 12 شهرًا تقويميًا

الفئة الثالثة: 60 شهرًا تقويميًا إذا كان الطيار عمر أقل من 40 عامًا وقت التقييم، و24 شهرًا إذا كان عمره 40 عامًا فأكثر وقت التقييم

التقدم للحصول على الشهادة الطبية من إدارة الطيران الفيدرالية

يجب على الطيارين إكمال نموذج طلب الشهادة الطبية من إدارة الطيران الفيدرالية (النموذج 8-8500) عبر الإنترنت على العنوان www.faa.gov من خلال اتباع التعليمات بشأن "MedXpress."

بعد إجراء الفحص، يمكن أن يقوم مسؤول الاختبار الطبي للطيران بتنفيذ أي مما يلي:

  • إصدار الشهادة في حالة استيفاء الشخص للمعايير
  • رفض إصدار الشهادة إذا كانت المتقدم مصابًا بمشكلة طبية تحول دون تأهله
  • إحالة القرار النهائي إلى قسم شهادة الطب الجوي بإدارة الطيران الفيدرالية بمدينة أوكلاهوما

وفي بعض الحالات، يمكن أن تطلب إدارة الطيران الفيدرالية إرسال مواد داعمة إلى مكتبها. ويقوم مسؤولو اختبارات الطيران في مايو كلينك بإرسال هذه المواد نيابةً عن الطيار إلى إدارة الطيران الفيدرالية. وهذا سبب أهمية إحضار كل سجلات التقييم التي تمت خارج مايو كلينك التي ترتبط بحالة طبية قد تحول دون التأهل عند الحضور إلى مستشفى مايو كلينك.

وفي حالات محددة، يساعد مسؤولو اختبارات الطيران في مايو كلينك في تسريع فحص الحالة البدنية للطيران بالاتصال بإدارة الطيران الفيدرالية مباشرةً. ويؤدي اتصال طبيب الطيران في مايو كلينك بالعاملين في إدارة الطيران الفيدرالية بشأن الإعفاء من شروط الإصدارات الخاصة إلى فرض رسوم إضافية في المعتاد، ولكنه يقلل بدرجة كبيرة من الوقت الذي على الشخص انتظاره حتى الحصول على الاعتماد الطبي.

FAA Flight Physicals

By Mayo Clinic Staff

A pilot must meet minimum safety standards in terms of physical and mental condition as determined by the Federal Aviation Administration (FAA). When a designated physician determines that the pilot meets the standards for a successful flight physical, the pilot is issued a medical certificate identifying that individual as meeting those specific standards.

FAA medical certificate requirements

The FAA has mandated the physical and psychological standards that must be met prior to granting certification for individuals acting as pilot in command or serving as required crew members of any type of aircraft, including student pilots. Certain FAA employees such as air traffic controllers must hold a valid Airman Medical Certificate. Some employers, including businesses not engaged in aviation, require their employees to meet FAA flight physical standards (for example, certain types of maritime operators).

Barring any changes in a pilot's medical status, each class of examination has a specific expiration date as outlined in the Code of Federal Regulations (14 CFR part 61.23). The validity of each exam class is based on a calendar month. For example, if a pilot is evaluated for a Second-Class Medical Certificate on July 4, 2009, then the certificate would expire on July 31, 2010.

Three Classes

There are three classes of FAA medical certificates, each with a more restrictive set of physical standards. Any pilot may apply for any class of medical certification, but most pilots apply for the class most applicable to their flying activity.

Class I examination is typically reserved for scheduled commercial airline transport pilots.

Class II examination is required for commercial pilots, including corporate aviators, crop dusters, aeromedical pilots, charter pilots, or navigators and first officers of commercial airline flights.

Class III examinations are used for recreational or private pilots.

Length of certification

Class I: 6 calendar months if older than age 40 at the time of evaluation; 12 months if younger than age 40

Class II: 12 calendar months

Class III: 60 months if younger than age 40 at the time of evaluation; 24 months if age 40 or older at the time of evaluation

Applying for a FAA medical certificate

Pilots may complete the FAA Medical Application form
(8-500-8) online at www.faa.gov by following the instructions for "MedXpress."

Alternatively, Mayo Clinic's Aerospace Medicine program will provide the necessary application forms on your arrival. After your examination, the Aviation Medical Examiner may:

  • Issue a certificate if you meet the standards for certification,
  • Deny certification if you have a disqualifying medical condition, or
  • Defer final determination to the Aeromedical Certification Division of the FAA in Oklahoma City.

In some cases, supporting material will be required to be sent to the FAA. The airman should be certain that all the records of evaluations performed outside of Mayo Clinic that pertain to a possibly disqualifying condition are brought to the appointment. Mayo flight examiners typically forward materials on behalf of the pilot in one correspondence to the FAA.